الإفراج عن 177 أسيرا استكمالا لأوسع عملية تبادل في اليمن

11:27 ص الجمعة 16 أكتوبر 2020
الإفراج عن 177 أسيرا استكمالا لأوسع عملية تبادل في اليمن

الجيش اليمني

صنعاء - (د ب أ):

تبادلت الأطراف اليمنية المتصارعة، اليوم الجمعة، 177 أسيرا من كلا الجانبين، استكمالا لتنفيذ اتفاق جنيف.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن طائرة تقل 76 محتجزا من أسرى الحكومة الشرعية وصلت إلى مطار عدن (جنوب البلاد)، فيما وصلت طائرة تقل 101 محتجز من أسرى الحوثيين إلى مطار صنعاء الدولي.

وأكد مصدر محلي مسؤول طلب عدم الكشف عن إسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن الأسرى الذين وصلوا إلى مطار عدن، يتبعون المقاومة الجنوبية، وقوات الساحل الغربي(قوات العمالقة التابعة للمجلس الانتقالي)"، فيما أسرى الحوثيين يتبعون الجيش و اللجان الشعبية الموالية لهم.

وبحسب المصدر، فإن قوات سعودية تشرف بشكل مباشر على عملية استقبال الأسرى في مطار عدن، موضحا"كونها الطرف المحايد والوسيط ما بين الحكومة الشرعية المتواجده في الرياض، وقوات المجلس الانتقالي التي تسيطر على مدينة ومطار عدن الدولي".

من جانبه، قال‏عبدالقادر المرتضى، رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين :"طرف العدوان(الحكومة الشرعية) أصر على أن تتضمن الصفقة عدداً من عناصر القاعدة والخلايا المتورطة بالتفجيرات والاغتيالات".

وأضاف :"قوى العدوان رفضت إدراج أسراها في الحدود خلال صفقة التبادل، و تم التوافق على عقد صفقة جديدة وقد تم بالفعل الاتفاق على جزء منها بانتظار تحديد الأمم المتحدة لمكان الاجتماع".

واوضح المرتضى، بأن 7 من الأسرى التابعين لهم والذين شملتهم قائمة التبادل "استشهدوا، ونعتقد أنه جرى تصفيتهم، وقد استلمنا جثامينهم".

ويوم أمس الخميس، أعلنت الأطراف اليمنية، الإفراج عن قرابة 700 أسير، في أوسع عملية تبادل منذ بدء الحرب، من بينهم سعوديون وسودانيون.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 116724

    عدد المصابين

  • 102949

    عدد المتعافين

  • 6694

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 64725137

    عدد المصابين

  • 44808528

    عدد المتعافين

  • 1496711

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي