دوتيرتي يحذر من خطورة الإدعاءات الصينية في بحر الصين الجنوبي

06:20 م الجمعة 21 يونيو 2019
 دوتيرتي يحذر من خطورة الإدعاءات الصينية في بحر الصين الجنوبي

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

مانيلا (د ب أ)

حذر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الجمعة، الصين من أن دولا أخرى يمكن أيضا أن تبدأ في الإعلان عن سيادتها على المياه القريبة من أراضيها، إذا ما استمرت بكين في ادعاءاتها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي.

وقال دوتيرتي إنه يعتزم الحديث مطولا بشأن خطورة الادعاءات الصينية خلال قمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بانكوك، عاصمة تايلاند، اليوم الجمعة، والتى من المقرر أن تختتم أعمالها بعد غد الأحد.

وقال دوتيرتي قبيل توجهه إلى تايلاند للمشاركة في القمة: "هل من قبيل الصواب للصين أن تدعي سيادتها على محيط؟".

وأضاف" إنه أمر بسيط - يمكن لكم الادعاء بالسيادة على محيط.. قولوا ذلك لي الآن، وسوف أدعي سيادتي عليه أيضا".

وقال دوتيرتي إذا كان الوضع كذلك، فيمكن للولايات المتحدة بالتالي ادعاء سيادتها على ثلث المحيط الهادئ، والفلبين على بحر سولو، ودول أخرى على المسطحات المائية القريبة منها.

وأوضح الرئيس الفلبيني: "أنا الآن أفكر في الادعاء بسيادتنا على بحر سولو ولا يمكن لكم المرور من خلاله دون الحصول على إذن مسبق مني، هذا هو الخطر".

وتدعي الصين سيادتها على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهو ممر بحري رئيسي غني بالموارد المائية والمعدنية. وتدعي كل من الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان سيادتها على أجزاء من البحر أيضا.

وفي يوليو 2016، قضت محكمة التحكيم الدائمة ومقرها لاهاي بأن بكين ليس لديها أساس قضائي أو قانوني لـ"خط التسع نقاط"، الذي يرسم ادعاءاتها لكل بحر الصين الجنوبي تقريبا.

ووصف النقاد موقف دوتيرتي تجاه الصين بالضعيف بعد غرق قارب فلبيني جراء اصطدامه بسفينة صينية في التاسع من يونيو الجاري. وشدد دوتيرتي على أنه ليس خائفا من بكين ولكنه يريد بالكاد تجنب مواجهة عسكرية.

وقال: "أنا لست خائفا من الصين.. أنا أخشى من أننا قد لا نتمكن من مقاومة القتال وقد نهلك".

وكان قارب الصيد الفلبيني متوقفا بالقرب من "ريد بانك" جنوب بحر الصين الجنوبي، عندما صدمته السفينة الصينية، وغادرت بدون مساعدة الطاقم الفلبيني المكون من 22 فردا الذين أنقذتهم سفينة فيتنامية.

وكان الرئيس /74 عاما/ المعروف بإصدار بيانات قاسية ضد الحكومات الأجنبية، قال إن الواقعة كانت "حادثا بحريا بسيطا" يجب التحقيق فيه.

وشدد دوتيرتي اليوم الجمعة على أن الواقعة "ليست هجوما على سيادتنا" حيث "لم يمت أحد فيها" غير أنه قال إنه يجب على السفينة الصينية تعويض الصيادين الفلبينيين إذا ما تبين أنها مسؤولة عن الغرق.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 536

    عدد المصابين

  • 116

    عدد المتعافين

  • 30

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 601010

    عدد المصابين

  • 133439

    عدد المتعافين

  • 27432

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان