• السعودية ترفض وصف الانسحاب الأمريكي من سوريا بالتخلي عن الحلفاء

    05:35 م الأحد 13 أكتوبر 2019
    السعودية ترفض وصف الانسحاب الأمريكي من سوريا بالتخلي عن الحلفاء

    عادل الجبير

    القاهرة - (مصراوي):

    علق عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، على سؤال حول إمكانية دعمها الأكراد في معاركها ضد الجيش التركي، خلال مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام الروسية، قبل زيارة الرئيس الروسي فلادمير بوتين، للمملكة العربية السعودية المقرر لها الأسبوع الجاري.

    وقال الجبير، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية: "أصدرت المملكة بيانا تدين فيه العملية التركية والعدوان على سوريا، والتقى وزراء الخارجية العرب أمس وأصدروا قرارًا يدين الهجوم، ودعونا لانسحاب القوات التركية من سوريا، ودعونا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته وضمان عدم استمرار هذا العدوان وهذه العملية في الأراضي العربية".

    أما عن فكرة الانسحاب الأمريكي قبل العدوان التركي، فقال الوزير السعودي: "لا أصف بذلك بمثابة التخلي عن الحلفاء، أعتقد أننا ما زلنا نعمل مع القوات الكردية في الشمال الشرقي في سوريا، ونحن من نقرر ما يجب أن تسير عليه سياستنا".

    وتابع "من المفترض بالنسبة لنا أن نجلس ونضع النهج الصحيح، ونحدد ما هو النهج الخاطئ، ونحن حاليا في مشاورات مغلقة مع أصدقائنا في واشنطن".

    واستمر "نجري مشاورات مغلقة مع أصدقائنا، والأشخاص الذين ندعمهم في سوريا، ونبحث عن أفضل طريقة للحل".

    ورفض الجبير التعليق على تصريحات القيادات الأكراد بأن هناك مسؤولية أخلاقية في أن يحظى الأكراد بحماية الحلفاء في إشارة إلى السعودية وأمريكا.

    وشنت تركيا يوم الأربعاء، عدوانا عسكريا شمالي سوريا، تحت اسم "نبع السلام" وزعمت أن هدفها هو القضاء على ما أسمته "الممر الإرهابي" المراد إنشائه قرب حدود تركيا الجنوبية، في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني" وتنشط ضمن "قوات سوريا الديمقراطية" التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار محاربة "داعش".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أنه لا يؤيد التوغل التركي في شمال سوريا لكنه ترك الباب مفتوحا لمهاجمة حلفائه الأكراد.

    إعلان

    إعلان