إعلان

بعد تعرّضها لكسر.. الناقلة الإيرانية "سابيتي" تقترب من سفينة مشبوهة (صور)

02:01 م الأحد 13 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

نشرت قناة "العربية" الإخبارية صورًا لناقلة النفط الإيرانية "سابيتي"، التي تعرّضت يوم الجمعة لحادث على مسافة 60 ميلًا من سواحل ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر.

وأظهرت الصور، التي قالت "العربية" إنها حصلت عليها، آثار نفط في عرض البحر الأحمر جراء كسر في مقدمة السفينة، مُشيرة إلى أنها تبعُد الآن ميلين عن السفينة الإيرانية المشبوهة "سافيز".

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود السعودي، أمس السبت، إنه تم إفادة الحرس بتعرض ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي" لكسر في مقدمتها،

وقال إنه "عند الساعة 11:47 من يوم الجمعة، تم استقبال بريد إلكتروني من المحطة الساحلية بجدة (Jeddah Radio) تتضمن تلقيهم رسالة إلكترونية من كابتن الناقلة سابيتي (Sabiti) التي تحمل العلم الإيراني، تفيد بتعرض مقدمة الناقلة لكسر، نتج عنه تسرب نفطي في البحر من شحنة وخزانات الناقلة"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار إلى أنه "عند تحليل المعلومات من قبل مركز التنسيق، بهدف القيام بتقديم أي مساعدة لازمة، تبين أن الناقلة واصلت سيرها، وأنها تبعد مسافة 67 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء جدة الإسلامي، وأنها قامت بإغلاق نظام التتبع الآلي، مع عدم الرد على اتصالات المركز".

وأضاف: "عند الساعة 15:50 تم تحديث آخر موقع للناقلة، حيث اتضح أنها كانت تبعد مسافة 79 ميلًا بحريًا، جنوب غرب ميناء جدة، وعلى مسافة 64 ميلا بحريا عن أقرب نقطة من الشاطئ، مبحرة بسرعة 9.7 عقدة باتجاه 152 درجة".

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة على وقع الحادث الذي غيّرت إيران روايتها بشأنه؛ إذ أعلنت في البداية أن الناقلة تعرّضت لحريق أدى لتسرب نفطي ثم نفت تلك الرواية كاملة.

يأتي ذلك بعد هجمات استهدفت 6 ناقلات نفط خلال الأشهر الأخيرة، 4 منها قرب مياه الإمارات واثنتان في خليج عمان، وهجمات على منشات نفطية لعملاق النفط السعودي شركة أرامكو.

فيديو قد يعجبك: