إعلان

مندوبوا الجامعة العربية وسفراء الاتحاد الأوروبي يناقشون قضايا المنطقتين

02:45 م الأربعاء 23 يناير 2019

جامعة الدول العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

عقد المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية، وسفراء اللجنة والسياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي اجتماعهم السابع، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، كما عقدت على هامش الاجتماع جلسات مجموعات العمل الخاصة بتعزيز التعاون بين الجانبين.

برئاسة مشتركة من كل من: السودان والذي مثله السفير عبدالمحمود عبدالحليم سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، ورئيسة اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي السفيرة صوفي فروم إيمي بيرجر، وبحضور الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون السياسية الدولية بالجامعة العربية السفير الدكتور خالد الهباس.

وناقش الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية بمجلس الاتحاد الأوروبي، خلال عدد من جلسات العمل تتركز الأولى حول الحوار السياسي الذي يشتمل في جلسته الأولى القضية الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وتطورات الأوضاع في سوريا والعراق واليمن وليبيا، فيما تركزت الجلسة الثانية حول إيران واليمن والإرهاب والهجرة واللاجئين والنازحين فيما تخصص الجلسة الختامية لاعتماد البيان المشترك الذي يتضمن الرؤية المشتركة للجانبين العربي والأوروبي بشأن القضايا المطروحة للنقاش.

وفي هذا الإطار؛ رحّب الجانبان بعقد الاجتماع الوزاري الخامس المشترك لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين في بروكسل، 4 فبراير المقبل، وذلك قبيل انعقاد القمة العربية الأوروبية الأولى التي ستُعقد يومي 24 و25 من الشهر ذاته في القاهرة.

وقال السفير عبدالمحمود عبدالحليم في كلمته الافتتاحية إن الاجتماع يأتي في إطار السعي المشترك لتحقيق المصالح المشتركة للجانبين وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا السياسية والأمنية والتشاور بشأن التحديات الراهنة التي تواجه المنطقتين.

وأكد أن تحقيق شراكة عربية أوروبية، لا يؤدي فقط إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقتين، ولكنه سيؤدي إلى استتباب الأمن والسلام العالميين ويعزز التنمية والازدهار العلمي والتكنولوجي.

ومن جانبها، أكدت السفيرة رئيسة اللجنة السياسية والأمنية بمجلس الاتحاد الأوروبي، صوفي ايميسبيرجر، أهمية التعاون والشراكة العربية الأوروبية من أجل التصدي للتحديات التي تواجه الجانبين على المستوى الإقليمي ومنها التحديات الاقتصادية وأخرى تتعلق بالبطالة والتصدي لها وكذلك التغيرات المناخية والمشكلات الاجتماعية.

وقالت "ايميسبيرجر" إن هناك تعاونا استراتيجيا يجري لبلورة حلول مشتركة للقضايا ذات الاهتمام المشترك منها مواجهة الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة.

ومن جانبه، أكد السفير الدكتور خالد الهباس الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بالجامعة العربية في كلمته أن الاجتماع يمثل حوارًا تفاعليا بشأن القضايا المطروحة بين الجانبين العربي والأوروبي.

وفي نوفمبر من العام 2015؛ تم إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الجامعة العربية وهيئة العمل الخارجي الأوروبي، وخاصة في مجال الوقاية من الصراعات، والإنذار المُبكر وإدارة الأزمات، والمساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب، والحدّ من انتشار أسلحة الدمار الشامل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان