إعلان

بومبيو يشيد بقرار ألمانيا وقف ترخيص شركة "ماهان اير" الإيرانية

07:24 م الإثنين 21 يناير 2019

مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (د ب أ)

أشادت الحكومة الأمريكية اليوم الإثنين، بقرار ألمانيا وقف ترخيص شركة "ماهان اير" الإيرانية للطيران.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على تويتر، أن "الشركة تنقل أسلحة ومقاتلين إلى الشرق الأوسط، وتدعم بذلك الطموحات التدميرية للنظام الإيراني في المنطقة".

وطالب بومبيو كل دول الحلفاء بأن تحذو حذو ألمانيا.

كانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ماهان اير في 2011، وحثت الحلفاء على أن تفعل مثل هذا الشيء.

كان السفير الأمريكي في برلين، ريتشارد جريندل سعى لدى الحكومة الألمانية من أجل حظر رحلات الشركة، وقال جريندل اليوم: إن "دعم إيران لنظام بشار الاسد في سوريا على سبيل المثال من خلال استخدام شركة ماهان اير، أدى إلى معاناة إنسانية لا يمكن تخيلها وأسهم في زعزعة للاستقرار السياسي يمكن الشعور بها في كل أنحاء العالم".

وقال جريندل:" لا ينبغي لأي دولة، توجه إليها ماهان اير رحلات، أن تشعر بالأمان"، واضاف مشيدا بالقرار الألماني:" أرى أنها خطوة عظيمة للحكومة الألمانية، وهو قرار يظهر قوة كبيرة في القيادة".

في الوقت نفسه، أكد جريندل أنه لا يرى للقرار علاقة بالخلاف حول الاتفاق النووي مع إيران، وقال :" كلنا لدينا نفس الهدف، فقط هناك اختلافات في التكتيك الخاص بكيفية الوصول إلى هذا الهدف".

ولم يصدر رد فعل بعد عن الجانب الإيراني على خطوة وقف الترخيص الممنوح لشركة ماهان اير.

وكانت تقارير إعلامية في ألمانيا كشفت أن الهيئة الاتحادية للملاحة الجوية تعتزم خلال هذا الأسبوع وقف ترخيص عمل شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير"، على خلفية اشتباه في رجل بالتجسس لصالح وكالة استخبارات إيرانية.

وأوضحت التقارير أن الشركة تقوم بتسيير رحلات من طهران إلى دوسلدورف غربي ألمانيا ثلاث مرات أسبوعيا، ومرة إلى مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا.

وأشارت التقارير إلى أن ذلك يأتي على خلفية اشتباه في أن الاستخبارات الإيرانية نفذت اغتيالات في أوروبا وتخطط لأخرى.

يشار إلى أن الادعاء العام الاتحادي بألمانيا يجري تحقيقات منذ فترة قصيرة ضد رجل ألماني-أفغاني على خلفية اشتباه بالتجسس لصالح وكالة استخبارات إيرانية.

وبحسب الادعاء، صدر أمر اعتقال ضد الرجل يوم السادس من شهر ديسمبر الماضي، وتم إلقاء القبض عليه في منطقة راينلاند يوم الثلاثاء الماضي.

وكان الرجل يعمل منقحا لغويا ومستشارا ثقافيا في الجيش الألماني.

من جهته، قال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية- في تصريحات لوكالة أنباء الإيرانية "إرنا" اليوم الاثنين في إشارة إلي الأنباء التي ترددت حول استدعاء الخارجية الألمانية القائم بالأعمال الإيراني ، إن" استدعاءه لا أساس له من الصحة".

وبحسب الوكالة، أشار قاسمي إلي أن توجيه اتهامات أمنية ضد إيران، يستهدف تقويض العلاقات العريقة مع أوروبا، وأضاف "أن ممارسات الأعداء هذه لا تثير الاستغراب".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان