إعلان

المرصد السوري: قوات الحكومة السورية تسيطر على معظم مناطق القنيطرة

08:21 م السبت 21 يوليه 2018

الجيش السوري - صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (د ب أ)

سيطرت قوات الحكومة السورية على معظم مناطق محافظة القنيطرة الواقعة جنوب غربي البلاد، بالقرب من مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق بوساطة روسية مع مقاتلي المعارضة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت.

وقال المرصد، وهو منظمة حقوقية سورية معارضة مقرها المملكة المتحدة، إن القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها تمكنوا من توسيع تواجدهم في القنيطرة واستعادوا السيطرة على معظم أجزاء المحافظة باستثناء القطاع الشمالي.

وبموجب الاتفاق الذي توسطت فيه روسيا، حليفة سوريا، فقد وافق مقاتلو المعارضة على تسليم القنيطرة إلى الجيش السوري وتسليم أسلحتهم الثقيلة.

كما يسمح هذا الاتفاق أيضا للمقاتلين الرافضين له بالمغادرة إلى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في شمالي سوريا بطريقة آمنة.

ويمثل هذا الاتفاق نصرا كبيرا للرئيس السوري بشار الأسد الذي استعاد مساحات شاسعة من الأراضي في جنوبي سوريا التي مزقتها الحرب وذلك في هجوم شنته روسيا الشهر الماضي.

وغادر نحو 2800 من مقاتلي المعارضة السورية وعائلاتهم محافظة القنيطرة جنوب غربي سوريا يوم أمس الجمعة واتجهوا إلى محافظة إدلب شمال غربى البلاد بموجب اتفاق جديد توسطت فيه روسيا.

وغادرت حوالي 25 حافلة القنيطرة وهي تحمل الدفعة الأولى من المقاتلين وعائلاتهم الذين رفضوا البقاء في المنطقة. وقال المرصد إن نحو 1700 امرأة وطفل كانوا على متن الحافلات.

وبدأت الأزمة السورية باحتجاجات مؤيدة للديمقراطية في مارس عام 2011، وتطور الصراع إلى حرب متعددة الأطراف استقطبت مئات المقاتلين الأجانب.

فيديو قد يعجبك: