إعلان

ماكرون وعلييف يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية في باريس

07:13 م الجمعة 20 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس (أ ش أ)

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة بباريس، مع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، على غذاء عمل، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) -في بيان- إن الرئيس ماكرون أثنى على التعاون الثنائي في مجالي الثقافة والتعليم والمتمثل في المدرسة الفرنسية في باكو والجامعة الفرنسية الآذرية.

وأضاف الإليزيه أن اللقاء تناول أيضا التحديات التي تواجهها أذربيجان، وأن ماكرون أكد تمسك فرنسا باحترام الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان و دعمها لابرام اتفاق جديد للتعاون بين اذربيجان و الاتحاد الاوروبي قبل نهاية العام الجاري.

وأبدى ماكرون استعداد فرنسا مساعدة أذربيجان في جهود تنويع اقتصادها، بحسب الاليزيه الذي أشار إلى حضور الرئيسين توقيع ثلاث اتفاقيات ثنائية حول إدارة المياه ومعدات الطيران والتعاون الفضائي.

كما بحث الرئيسان نزاع ناجورني كاراباخ إذ إنه يقع على عاتق فرنسا بوصفها الرئيس المشارك لمجموعة مينسك، مسئولية خاصة لإحلال سلام دائم في المنطقة، بحسب الاليزيه الذي أشار إلى تشديد الرئيس ماكرون على عزمه مواصلة العمل للتوصل لحل تفاوضي، باعتباره الخيار الوحيد لإنهاء هذا الصراع بطريقة مستدامة ومفيدة لجميع شعوب المنطقة.
كما رحب ماكرون باجتماع وزراء خارجية ارمينيا و اذربيجان في 11 يوليو في بروكسل، متعهدا بمواصلة مراقبة الوضع عن كثب ، و مؤكدا استعداده ، بالتشاور مع الرئيسين الروسي والأمريكي ،اتخاذ أي مبادرة من شأنها أن تفضي إلى تقدم عملية التسوية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: