إعلان

ديكتاتور مُنتخب.. أردوغان رئيسًا بصلاحيات مطلقة.. وحكمه قد يستمر لـ2028

12:30 م الإثنين 25 يونيو 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مكاوي:

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية في أول انتخابات رئاسية وتشريعية تجرى في تركيا بعد التعديلات الدستورية، ما منحه صلاحيات جديدة مطلقة، وفرصة للبقاء في منصبه رئيسا للبلاد، ربما حتى عام 2028.

وحصل أردوغان على 52.5 في المائة من الأصوات في السباق الرئاسي، بعد فرز أكثر من 99 في المائة من الأصوات فيما حصل حزب العدالة والتنمية على 42.5 في المئة في الانتخابات البرلمانية، بنسبة مشاركة بلغت نحو 87 في المئة.

وتبدأ ولاية أردوغان فور تنصيبه وتستمر لمدة 5 سنوات ويحق له الترشح إلى ولاية جديدة في عام 2023.

وحل منافس أردوغان الرئيسي محرم انجه ثانيا مع 30.7 في المئة من الأصوات، في وقت حصل التحالف النيابي المعارض لأردوغان والمؤلف من أحزاب معارضة عدة على 34 في المئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية، بحسب نتائج أوردتها وكالة الأناضول الحكومية.

وقال أردوغان (64 عامًا) في كلمة من أمام مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة يوم الأحد بعد إعلان النتيجة "من المستحيل بالنسبة لنا التراجع عما حققناه لبلدنا فيما يتعلق بالديمقراطية والاقتصاد".

من جانبه، أقر محرم إنجه، مرشح المعارضة الرئيسي بالهزيمة في انتخابات وصفها بأنها "غير عادلة"، محذرا من أن النظام الذي سيطبق في البلاد اعتبارا من الآن خطير، ويقوم على حكم الفرد.

وقال إنجه، خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، إنه يقبل بنتيجة الانتخابات، مشيرا إلى عدم وجود اختلاف كبير بين النتائج الرسمية، وتلك التي توصلت إليها إحصاءات حزبه.

كان الأتراك صوتوا في استفتاء شعبي أجري في إبريل 2017 بالموافقة بنسبة بلغت 51 في المائة على تعديلات دستورية غيرت من النظام السياسي من برلماني إلى رئاسي وتعطي الرئيس صلاحيات أوسع.

صلاحيات "أردوغان الجديد"

- إلغاء منصب رئيس الوزراء. وأصبح من حق أردوغان تشكيل الحكومة.

- يحق لأردوغان إصدار مراسم تشريعية وهي سلطة كانت مطلقة للبرلمان.

- يحق لأردوغان حل البرلمان.

- يتولى الرئيس إعداد الموازنة السنوية

- صلاحية تعيين أو عزل وزراء ورئيس هيئة الأركان وعمداء الجامعات وبعض أرفع القضاة.

- صلاحيات بفرض حالة الطوارئ.

ردود الفعل الدولية

توالت التهاني على أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات من رؤساء وزعماء عدة دول، أبرزها روسيا، إيران، الكويت، قطر، السودان، وفلسطين.

وغابت ردود الفعل والتهاني من دول أوروبية وعربية كبرى بسبب توتر العلاقات مع أردوغان.

فيديو قد يعجبك: