إعلان

مخابراتي سابق: مقترحات ترامب أضعف من اتفاق كلينتون مع كوريا الشمالية

07:23 م الثلاثاء 12 يونيو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

واشنطن (أ ش أ)

قال بروس كلينجنر، ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) إن مقترح نزع السلاح النووي الذي قدمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال قمة اليوم الثلاثاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون، أضعف من الشروط التي قدمها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، خلال فترة رئاسته.

وأضاف كلينجنر، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "هذا محبط للغاية، كل النقاط الأساسية الأربع كانت في وثائق سابقة مع كوريا الشمالية".

وأشار كلينجنر إلى أنه لم يتم ذكر نزع السلاح النووي بشكل كامل وقابل للتحقق منه ولا رجعة فيه، لافتا إلى عدم الإشارة إلى حقوق الإنسان.

ووقع ترامب وكيم بيانا مشتركا عقب القمة مما يلزم الولايات المتحدة بتقديم ضمانات أمنية لكوريا الشمالية على نطاق واسع مقابل نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

ويُذكر أن كلينتون أبرم اتفاقا مع كوريا الشمالية في عام 1994 عرف بـ"إطار العمل المتفق عليه" والذي كان يهدف إلى تجميد محطة الطاقة النووية في بيونج يانج واستبدالها بمحطات بها وسائل حماية ضد عمل الأسلحة النووية، وانهار الاتفاق في عام 2003 خلال فترة رئاسة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: