• "عكاظ" السعودية تتحدث عن إعلان "مزيف" لوفاة الوليد بن طلال

    07:35 م الإثنين 03 ديسمبر 2018
    "عكاظ" السعودية تتحدث عن إعلان "مزيف" لوفاة الوليد بن طلال

    الوليد بن طلال

    القاهرة - مصراوي

    كشفت صحيفة عكاظ السعودية، الإثنين، أن جهات مجهولة وحسابات للتواصل الاجتماعي روجت لإعلان "مزيف" من الديوان الملكي السعودي، يفيد بوفاة الملياردير الوليد بن طلال.

    وذكرت الصحيفة أن صفحة مزيفة حملت اسم أحد المواقع الإخبارية السعودية بتاريخ أمس الأحد، وتضمنت تغريدة مفبركة لنجل رجل الأعمال خالد الوليد بن طلال ينعي فيها والده.

    ولا يظهر الحساب الرسمي لخالد نجل الملياردير والأمير السعودي أي تغريدات حول وفاة والده.

    أضافت "عكاظ" أن الخبر المزعوم الذي تم تداوله عبر حسابات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر ضمن سلسلة من الشائعات، وربطتها بما وصفته بأنها هجمات تتعرض لها السعودية "من جهات خارجية مشبوهة تهدف للنيل من سمعة المملكة ومسيرتها التنموية محليًا وإقليميا وعالميا".

    يأتي ذلك وسط أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر الماضي، والتي تعرضت بسببها المملكة لحملة هجوم وعقوبات ضد أشخاص ربما متورطين في جريمة القتل.

    وألقت السعودية القبض على 21 شخصًا وطالبت بإعدام خمسة منهم لتورطهم في مقتل الصحفي السعودي وتقطيع جثته داخل القنصلية.

    وفرضت دول غربية أبرزها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا عقوبات على 21 شخصًا سعوديًا متهمين في الجريمة.

    الأمير الوليد بن طلال كان من بين المحتجزين في فندق ريتز كارلتون بالرياض خلال حملة قالت المملكة إنها ضد الفساد في السعودية، قبل أن يتم الإفراج عنه ويظهر في مناسبات كبيرة بالمملكة ويعلن دعمه لولي العهد محمد بن سلمان ورؤية المملكة الاقتصادية الجديدة "2030".

    وتأتي طريقة نشر الخبر عبر تزييف إعلان من الديوان الملكي شبيه بالشائعة التي سقطت فيها وكالة رويترز الإخبارية حينما نقلت نص بيان ملكي عن صحيفة عكاظ يشير بإعفاء القنصل السعودي في إسطنبول من منصبة على خلفية مقتل جمال خاشقجي.

    لكن سرعان ما حذفت رويترز الخبر وأعلنت أن صحيفة عكاظ لم تنشر بالأساس الخبر، ولكن موقعا إلكترونيا يحمل نفس التصميم هو من زيف نص القرار الملكي وأخطأت الوكالة بعدم التدقيق.

    إعلان

    إعلان

    إعلان