إعلان

ضُربت بسبب بشرتها السمراء.. أول لاجئة مُحجبة بالكونجرس الأمريكي

12:33 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018

إلهان عمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

رُبما لم تتخيّل اللاجئة الصومالية التي ذاقت مرارة الحرب الأهلية قبل 28 عامًا، إلهان عُمر، أن تتصدّر يومًا عناوين الصحف ووسائل الإعلام العربية والعالمية كأول عربية محجبة تدخل الكونجرس الأمريكي.

حصدت إلهان عُمر (36 عامًا) الأصوات في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، واقتنصت مقعدها كممثلة في مجلس النواب عن منطقة ذات غالبية ديموقراطية في ولاية مينيسوتا، لتحِلّ محل عضو الكونجرس الجمهوري المسلم كيث إليسون الذي قرر عدم خوض الانتخابات هذا العام لانشغاله بالتنافس على منصب المُدّعي العام للولاية.

بهذه النتيجة تُسطّر عُمر اسمها في التاريخ كأول عضوة مُحجّبة، وثاني مُسلمة بالكونجرس بعد الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب التي فازت قبلها بساعات، كممثلة عن الحزب الديمقراطي في مدينة ديترويت لعدم وجود منافس أمامها.

1

فرّت عُمر مع أهلها في عُمر الثامنة من ويلات الحرب في الصومال إلى مُخيّم للاجئين في كينيا، وقبل إتمامها عامها الـ12 هاجرت مع أهلها إلى ولاية مينيسوتا الأمريكية القريبة من كندا. وتعلّمت اللغة الإنجليزية لتعمل كمترجمة في عمر الـ14.

حصلت عُمر على البكالوريوس في العلوم السياسية وبكالوريوس في الدراسات الدولية من جامعة شمال داكوتا في 2011، الأمر مهّد لها الطريق لدخول عالم السياسة، بحسب مجلة "التايم".

في 2012 وبعد إنهاء دراستها، عملت مديرة لحملة إعادة انتخاب "كاري دزيدزيك" لعضوية مجلس شيوخ الولاية، عن الحزب الديموقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيدها في أوساط الحزب، وأهّلها لتولي مهمات سياسية أخرى.

وفي 2013، أدارت عُمر حملة المرشح "أندرو جونسون" لمجلس بلدية مدينة مينيابوليس. وبعد فوز الأخير، عملت مساعدة سياسية له.

قبل 3 أعوام، فازت الأمريكية الصومالية بعضوية مجلس النواب في مينيسوتا عن المقاطعة "60B" عن الحزب الديمقراطي، وحصلت على 80 بالمائة من الأصوات مكتسحة منافسها عن الحزب الجمهوري عبدالمالك عسكر.

2

قال زعيم الأقلية في مجلس نواب ولاية مينيسوتا، بول ثيسن، إن انتخابها "يُبرز المستقبل الإيجابي الذي تنتظره الولاية".

واعتبرت مجلة إيل النسائية البريطانية أن انتخاب عُمر "بصيص أمل".

تهتم عُمر بالشأن النسائي فهي جزء من مجموعة نسوية تعمل على تهيئة اللاجئات ومنحهن ما يلزم للاندماج في المجتمع الأمريكي وتعليمهن وتدريبهن.

في 2014، تعرّضت عُمر للضرب من قِبل 7 أو 8 أشخاص في تجمّع حزبي، بسبب حجابها وبشرتها السمراء، وأُصيبت بارتجاج في المخ، لكن لم يمنحها ذلك سوى المزيد من الإصرار على الاستمرار، كما قالت في تصريحات سابقة.

بعد وصول الجمهوري دونالد ترامب إلى سُدة الحكم خلفًا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، صرّحت عُمر أن فوز ترامب سيجعل الأمور صعبة للغاية، وقالت: "سيتعين علينا العمل على تنظيم الجالية الصومالية استعدادًا لما يمكن أن يحدث، سيتعيّن علينا مضتعفة خطابات المحبة أمام أمام خطابات الكراهية".

وقالت عن تهديد ترامب للمسلمين بشكل خاص وللجالية الصومالية في ولاية مينسوتا: "حتى وإن كان يفترض أن تشكل رسالته تهديدًا لنا لكي لا نشارك في التصويت ولكي لا نعتبر أنفسنا جزءًا من النظام الأمريكي، فقد كان لذلك مفعول عكسي".

3

وفي حوار سابق مع صحيفة الجارديان البريطانية، أبدت عُمر تخوفّها من تقييد الحجاب لطموحها السياسي، وقالت إنه "إذا حطم أحدهم هذا الحاجز، فهو بذلك يسمح لآخرين بكسره ويصبح مصدر إلهام لهم". وذكرت أن أكبر تحدٍ لها هو "الإسلاموفوبيا".

بعد إعلان النتيجة التي أهّلتها لدخول الكونجرس كأول محجبة، احتفلت عُمر برقصة خاصة صومالية النكهة، مع مُقرّبين منها.

ونشرت على حسابها عبر تويتر، الأربعاء، مقطعًا مُصورًا وهي ترقص مع أنصار لها احتفالًا بالفوز.

فيديو قد يعجبك: