إعلان

من هم الإيغور؟

02:38 م الإثنين 10 يوليه 2017

كتبت-رنا أسامة:
قالت تقارير حقوقية وصحفية إن قوات الأمن أوقفت عشرات من طلاب أقلية "الإيغور" الصينية المسلمة لترحيلهم، قبل أيام، على ما يبدو أنه بناء على طلب من الصين، حسب منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية.

التهديد بترحيل "الإيغور" من مصر بدا متسقًا مع أجواء الاضطهاد التي تتعرّض لها الأقليّة المُسلمة التي تسكن إقليم شينجيانج شمال غرب الصين.

من هُم "الإيغور"؟

ترتبط أصول الإيغور بالمسلمين الأتراك، ويعتبرون أنفسهم أقرب إلى أمم آسيا الوسطى عرقيًا وثقافيًا.

يعيش أغلب المنتمين إلى "الإيغور" في إقليم شينجيانج شمال غرب الصين، الغني بالنفط والواقع على حدود أفغانستان. وكانوا يُطلقون عليه اسم "تركمستان الشرقية" قبل أن يتم ضمّه للصين في 1949، لتطلق عليه اسم "شينجيانج"، وهي كلمة صينية تعني "الإقليم الجديد".

ويُعد إقليم شينجيانج -رسميًا- منطقة صينية مستقلة، مثل هضبة التبت في الجنوب، وهو منطقة مترامية الأطراف على حدود آسيا الوسطى.

يُشكّل سكان الإيغور نحو 45 في المئة من سكان شينجيانج، في حين تبلغ نسبة الصينيين من عرقية "الهان" نحو 40 في المئة.

وتُشير "بي بي سي" إلى أنه منذ وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر بالولايات المتحدة، بدأت الصين في تصوير انفصاليي الإيغور على أنهم مساعدون لتنظيم القاعدة، متهمة إيّاهم بتلقّي تدريبات ومساعدات من الجماعات المسلحة في أفغانستان المجاورة، على الرغم من ضعف الأدلة العامة التي قدمت لدعم هذه الادعاءات.

كانت قوات الجيش الأمريكي قد ألقت القبض على أكثر من 20 من الإيغور بعد غزوها لأفغانستان وأودعوا في معتقل خليج جوانتانامو لسنوات دون أن يوجه إليهم اتهام بجريمة، وأُعيد توطين معظمهم في أماكن أخرى أو نقلوا إليها.

اضطهاد صيني

تعاني الأقليّة المسلمة -حسب منظمات دولية- من تضييق السلطات الصينية على حرية ممارسة شعائرها الدينية ومنها منعهم من الصيام في شهر رمضان.

في أبريل الماضي، فرضت الصين قيودا جديدة في إقليم شينجيانج، في إطار ما وصفته بكين بحملة ضد التطرف.
وشملت الإجراءات منع إطلاق اللحى "غير الطبيعية" وارتداء النقاب في الأماكن العامة ومعاقبة من يرفض مشاهدة التلفزيون الرسمي.

وفرضت السلطات في وقت سابق قيودا مشابهة في الإقليم، لكن الإجراءات الجديدة أصبحت سارية المفعول قانونيا اعتبارا من أبريل الفائت.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء بأن القوانين الجديدة تحظر أيضا: "رفض إرسال الأطفال إلى المدارس الحكومية، عدم الامتثال إلى سياسات تنظيم الأسرة، الإتلاف المتعمد للوثائق الحكومية، الزواج من خلال الإجراءات الدينية فقط".

كما تنص القوانين على أن الموظفين في الأماكن العامة، من بينها المحطات والمطارات، سيكون لزاما عليهم منع النساء اللائي يغطين أجسامهن كاملة، بما في ذلك وجوههن، من الدخول وإبلاغ الشرطة عنهن.

ويقول نشطاء طائفة الإيغور، لـ بي بي سي، إن الحكومة الصينية تلجأ لأساليب متزايدة القسوة لسحق الثقافية المحلية للسكان والقضاء عليها، على غرار ما يُتيّبع مع أهل التبتت.

وأكّدوا على أن شعائهم الدينية وأنشطتهم الثقافية والتجارية تقلّصت تدريجيًا من جانب السلطات الصينية، مُشيرين في الوقت ذاته إلى إدانة هذه السلطات باضطهاد الإيغور في أعقاب احتجاجات في الشوارع نظمها السكان المحليون في التسعينيات من القرن الماضي والتي عادت للظهور من جديد خلال الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008.

ونقلت "بي بي سي" عن الدكتور مايك ديلون، الأستاذ بجامعة ديرهام البريطانية، إن "شدة المعاملة التي يلقاها الإيغور من جانب السلطات الصينية لا تختلف عما يلقاه البوذيون في إقليم التبت". مُشيرًا إلى أن بكين تعتبر إقليمي شينجيانج والتبت جزءا لا يتجزأ من الصين، وتحرص على البرهنة على ذلك بحجج تاريخية.

وأوضح أن الصين تعتبر كل ما يثار من أفكار انفصالية في الإقليمين نوعا من الخيانة القومية، ولا يمكن أن تقبلها.
وعلى مدار العقد الماضي، زُجّ بالعديد من شخصيات الإيغور البارزة في السجون، فيما طلب بعضهم اللجوء إلى الخارج بعد اتهامات بالغرب.

ويقال إن الصين بالغت في مزاعم تلقيها تهديدات من الانفصاليين الإيغور من أجل تبرير الإجراءات القمعية التي تتخذها بالمنطقة، وفق ما ذكرت بي بي سي.

كما اتهمت بكين بالسعي من أجل تقليص نفوذ الإيغور من خلال عمليات التهجير الجماعي للصينيين من "الهان" إلى إقليم شينجيانج. الأمر الذي أدى لتحول الإيغور إلى أقلية في شينجيانج.

وفي ديسمبر 2015 طردت الصين صحفية فرنسية، بسبب انتقادها للاضطهاد الذي تمارسه ضد أقلية الإيغور المسلمة، فتعرّضت لحملة شرسة من جانب الإعلام الرسمي في الصين، وتلقّت تهديدات بالقتل. وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وزارة الإعلام الصينية طالبتها بسحب مقالها.

وفي يونيو من العام نفسه، بدأت الصين عملية اضطهاد آخر، عبر استغلال الأوضاع في مناطق الصراعات مثل سوريا للزج بالإيغوريين فيها للخلاص منهم، وكشف رئيس جمعية تركستان الشرقية، إسماعيل جنكيز، عن تعاون بكين مع بعض المهربين في تركيا لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، وأنها تقوم بالترويج للإيغور، بأن باستطاعتهم العيش الرغيد في أوروبا، بعد العبور إليها من تركيا.

وفي أغسطس 2014 قالت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية إن الصين تصنع "شيشان جديدة من مسلمي الإيغور"، لافتة إلى أن مسلمي الإيغور لا يشعرون أبدًا بالراحة في الصين، وأن الرئيس الصيني يخاطر بالغرق في مستنقع الصراع العرقي، ما قد يؤدي بالإقليم لأن يصبح شيشان الصين.

وفي مايو 2012 دعت زعيمة أقلية الإيغور، ربيعة قدير، الحكومة الصينية إلى وقف اضطهاد شعبها، وإجراء إصلاحات تضع في الاعتبار حقوق الأقلية المسلمة بالبلاد.

فيديو قد يعجبك: