إعلان

البشير: المناورات الجوية السودانية السعودية اشارة لتطور العلاقات

03:18 م الأحد 09 أبريل 2017

جندي سوداني على مدرج مطار قاعدة مروى خلال مناورات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأحد، أن المناورات الجوية المشتركة الأولى بين السودان والسعودية التي اختتمت اليوم، تظهر تطور العلاقات بين الدولتين بعد عامين من قطع الخرطوم علاقاتها مع طهران.

وظل النظام الإسلامي في الخرطوم على مدى سنوات على علاقة وثيقة مع إيران، لكن الحليفين افترقا نتيجة لاختلاف مواقفهما من الصراع في سوريا واتجاه الخرطوم للتحالف مع الرياض.

وأعلن السودان في عام 2015 مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ضد المتمردي الحوثيين المقربين من ايران.

وقال البشير في خطابه بمناسبة ختام المناورات الجوية التي انطلقت يوم التاسع والعشرين من مارس الماضي في منطقة مروي شمال العاصمة الخرطوم، "هذا التدريب مؤشر على تطور العلاقات بين السودان والمملكة العربية السعودية".

وتهدف المناورات الأولى بين البلدين لرفع قدرات القوات الجوية العملياتية وتحسين التقنيات المرتبطة بالعمليات الجوية وتطوير التعاون.

وقال البشير إن "القوات المسلحة السودانية لعبت دورًا محوريًا في تحسين علاقات السودان مع المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج".

واضاف أن "أمن السودان لا ينفصل عن أمن دول الإقليم لذلك سعينا لبناء تعاون امني وعسكري مع دول الجوار".

وارتدى البشير بزة عسكرية أثناء حضوره الاحتفال .

وأكد محللون أن الطرفين استفادا من تقوية علاقاتهما؛ فالسودان خفت العزلة الدولية عليه، والسعودية تبحث عن استثمارات في ظل تراجع عائداتها من النفط.

وأشار أحد ضباط الجيش السوداني إلي مشاركة اكثر من عشرين طائرة في مناورات مروي بما في ذلك طائرات الميج 29 والسوخوي، وشاركت السعودية بطائرات اف سي 15 ويورو فايتر (تايفون).

وسيقدم عدد من الطياريين السعوديين عرضا جويا بالخرطوم في الفترة من 10 إلى 12أبريل.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: