إعلان

بالفيديو- سعوديات يتدربن بـ"الطبلة" على التشجيع في ملاعب كرة القدم

02:24 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

سعوديات يتدربن بـ"الطبلة" على التشجيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
تداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه ثلاث فتيات يشاركن فيما أطلقن عليه "بروفة" للتشجيع النسائي في مدرجات كرة القدم، حسبما أفادت صحيفة "عاجل" السعودية عبر موقعها الرقمي، اليوم الأربعاء.

وبحسب المقطع، الذي لا تتعدّى مدته الدقيقة، ظهرت ثلاث فتيات لم يتبيّن ما إذا كُنّ سعوديات بالفعل، وهُنّ يُردّدن دندنات اعتادت جماهير كرة القدم في السعودية أن تشدو بها في الملاعب، استعدادًا لتنفيذ قرار هيئة الرياضة السماح للعوائل بحضور المباريات، بدءًا من العام 2018.

ورغم محدودية نظاق تداوله، أحدث الفيديو جدلًا بين نشطاء التواصل الاجتماعي؛ إذ تباينت التعليقات عليه بين القبول والاستهجان، ففي الوقت الذي رأى خلاله البعض أن وجود النساء في مدرجات خاصة سيمنحهن فرصة التشجيع دون حرج، بينما دعا آخرون إلى عدم إصدار أحكام مبكرة والانتظار حتى تتبين آلية تنظيم دخول العوائل إلى الملاعب.

وقررت السلطات السعودية، اليوم الأحد، رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم، لأول مرة، والسماح لهن بحضور فاعليات رياضية، بمرافقة عائلاتهن، في ثلاثة ملاعب في 3 مدن، اعتبارًا من يناير المقبل في فترة تجريبية تستمر حتى أبريل 2018.

وحدّدت الهيئة العامة للرياضة، الرياض وجدة والدمام لتكون أولى المدن السعودية التي تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفاعليات أخرى، في خطوة تأتي بعد أسابيع من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من يونيو المقبل.

والملاعب الثلاثة هي "استاد الملك فهد" في الرياض، و"مدينة الملك عبدالله" في جدة، و"ملعب الأمير محمد بن فهد" في الدمام.

وقال عبدالرحمن القضيب، وكيل الشؤون الفنية في الهيئة العامة للرياضة، لـ(بي بي سي): "سيتم تأمين كل احتياجات العائلة لدخول الملعب بدءا من مواقف السيارت، ودورات المياه، والمقاعد بحيث تكون معزولة عن الأماكن المخصصة للأفراد (الرجال). وسيتم اتخاذ إجراءات لوجستية للدخول والخروج من الملاعب لضمان عدم الاختلاط (بين الرجال والنساء)".
ومن ضمن "الضوابط" التي تتم دراستها: "ما تعريف العائلة"، و"ما الزي المسموح به" للنساء، وما إذا كان سيسمح للنساء الدخول ضمن روابط المشجعين "الألتراس". وبالنسبة للنقطة الأخيرة، "غالبًا سيكون الجواب لا"، وفقًا لعبدالرحمن القضيب.

وقال وكيل الهيئة: "هل العائلة يمكن أن تكون مجموعة مكونة من 5 ذكور وامرأة مثلا؟ يجب وضع ضوابط لأن هناك بعض الناس الذين يلتفون على القانون".

وعلى الرغم من غياب النساء عن الوكالة المختصة بوضع الضوابط لحضور السعوديات مباريات في الملاعب، قال وكيل الشؤون الفنية في الهيئة العامة للرياضة إن فريقه سيأخد كل ملاحظات وآراء الشركاء حول المسودة التي سيتم وضعها بهذا الخصوص.

وأثار إعلان السلطات السعودية هذا القرار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ وصفه مؤيدوه بالقرار "التاريخي" باعتباره تعزيزا لحقوق المرأة وفتحا لمزيد من الفرص أمامها في المملكة، في حين وصفه البعض بأنه خطوة تهدف "لتغريب المجتمع السعودي".

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وعد بمنح النساء مزيدًا من الحريات ضمن خطة إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي المعروفة باسم (رؤية المملكة 2030).
وفي أواخر سبتمبر الماضي ألغى العاهل السعودي الحظر على قيادة السعوديات للنمساء، في قرار أشادته صحف الخليج والصحف العالمية، واعتبرته "قرارًا تاريخيًا".

وسمحت السلطات السعودية، للمرة الأولى، للنساء بالمشاركة مع أُسرهم، بشكل منفصل عن بقية الحضور، لحضور فعاليات العيد الوطني السعودي الذي أُقيم في ملعب الملك فهد الرياضي، يوميّ 23 و24 من سبتمبر الماضي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

واحتشد مئات من النساء في استاد الملك فهد بالعاصمة، الرياض، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ87 على تاسيس المملكة، حيث نُظّمت عروض تضمّنت حفلات موسيقية مع رقصات شعبية وألعاب نارية. ودخلت النساء الملعب المُخصّص للذكور فقط، مع أسرهن وجلسن بشكل منفصل عن الشبان لمشاهدة مسرحية حول تاريخ السعودية.

وشكّل وجود المرأة في ملعب الملك فهد مفارقة مع الاحتفالات السابقة في المملكة الخليجية التي عادة ما كانت تحظر على النساء دخول الملاعب الرياضية؛ تطبيقًا لمبدأ "عدم الاختلاط" بين الإناث والذكور في الأماكن العامة.

ويقتصر دخول العائلات للملاعب على مسابقات ركوب الخيل، أو المباريات الدورية التي كان يسمح فيها للنساء الأجنبيات بالحضور، وفقاا لصحيفة الشرق الأوسط.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان