إعلان

كيري يحذر الصين من أي تحرك منفرد في منطقة بحر الصين الجنوبي

05:39 م الثلاثاء 07 يونيو 2016

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد الاجتماعات رفيعة المستوى المغلقة بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين في بكين إنه لا يجب أن تتخذ أي دولة تحركا منفردا يمكن أن يكون استفزازيا بالنسبة للنزاعات الحدودية القائمة في منطقة بحر الصين الجنوبي.

وأضاف في مؤتمر صحفي قصير في أعقاب محادثات بكين التي استمرت يومين إن "الصين تبلغنا باستمرار أنه يجب تسوية (الادعاءات الحدودية المتنافسة) وفقا لقواعد قانون البحر ومدونة السلوك التي لم تكتمل بعد. وإذا حدثت هذه الأمور، فسيسود التوافق والالتزام الواعد في هذا اليوم".

وقال كيري "اعتقد أن موقفنا واضح للغاية فيما يتعلق باحترام القانون البحري. ونحن نريد احترام حرية الملاحة التاريخية التقليدية وحرية التحليق في الأجواء" في هذه المنطقة.

يذكر أن اجتماعات الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجي والاقتصادي الأمريكي الصيني والدورة السابعة للمشاورات رفيعة المستوى حول التبادل الشعبي الصيني الأمريكي تنتهي اليوم.

وناقشت الدولتان خلال الاجتماعات العديد من الموضوعات منها تطوير العلاقات الثنائية وتحسين التعاون في مجال مكافحة ظاهرة التغير المناخي وإدارة مناطق الصراع.

كما أعربت الولايات المتحدة خلال المحادثات عن قلقها من القوانين الصينية الخاصة بالمنظمات غير الحكومية الأجنبية والفائض الكبير في الطاقة الإنتاجية للقطاع الصناعي الصيني مع تدهور مناخ الأعمال في الصين، في حين ألقت خلافات بحر الصين الجنوبي بظلالها على الاجتماعات.

يتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين في الوقت الذي تسعى فيه بكين إلى السيطرة على مياه بحر الصين الجنوبي في مواجهة مطالبات دول أخرى في المنطقة بسيادتها على البحر.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس الصيني شي جينبينج قوله للوفود الأمريكية أمس إن وجود بعض الخلافات بين الجانبين أمر طبيعي للغاية مادام كلا الجانبين يتعامل مع الخلافات والموضوعات الحساسة وفقا لمبدأ الاحترام المتبادل والمساواة.

يذكر أن الصين وفيتنام وتايوان والفلبين وماليزيا وبروناي تتنازع السيادة على مساحات مختلفة من بحر الصين الجنوبي.

من ناحية أخرى قال وزير التجارة الأمريكي جاك ليو للمسؤولين الصينيين، اليوم الثلاثاء، إن الشركات الأجنبية أصبحت تتساءل الآن عما إذا كانت محل ترحيب في الصين.

وأضاف ليو في ثاني أيام الاجتماعات رفيعة المستوى بين المسؤولين الصينيين والأمريكيين في بكين أن "المخاوف بشأن مناخ الأعمال (في الصين) تزايدت خلال السنوات الأخيرة حيث تواجه الشركات الأجنبية بيئة تنظيمية أكثر تعقيدا هناك".

كما دعا ليو الصين إلى تحسين سياسة الشفافية وحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث قال "حكومتينا عليهما مسؤولية تعزيز الظروف التي تسهل استمرار وزيادة الاستثمار والتجارة والتعاون التجاري" بين البلدين.

وأضاف أن "هذا يعني ضرورة تفعيل السياسات التي تشجع المنافسة الصحية وتضمن الشفافية والوضوح في عملية صناعة السياسات والعملية التنظيمية وحماية حقوق الملكية الفكرية وإزالة القيود الاستثمارية التمييزية".

من ناحيته قال وزير التجارة الصيني لو جيوي، مساء أمس الاثنين، إن الصين تريد ترك قوى السوق تلعب دورا أكبر وتريد أن تعمل إلى جانب المجتمع الدولي لتقوية تنسيق السياسات وتعزيز قدرات النمو".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزير الصيني القول إن "الصين ودعت الاقتصاد الموجه، لذلك فلا يمكن أن تستطيع الحكومة السيطرة على الصناعات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان