إعلان

جيروزاليم بوست: الدول الخليجية سعيدة برحيل أوباما

11:28 ص الأربعاء 25 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الدول الخليجية سعيدة برحيل باراك أوباما، الرئيس الأمريكي السابق وتتوقع أن يتصدى دونالد ترامب لإيران.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، أمس الثلاثاء، إلى أنه بينما تبدي الدول الخليجية بعض القلق بسبب لغة الاستقطاب التي يستخدمها ترامب وإمكانية تأثيرها على قراراته المستقبلية فإن معارضته الواضحة لإيران تجعلهم يشعرون بالسعادة.

بتصفيق هادئ استقبلت الدول الخليجية رجل البيت الأبيض الجديد الذي يعتبرونه من الصقور بسبب موقفه العدائي من إيران، تقول الصحيفة التي أوضحت أنه ربما يزيد من حدة التوتر في الشرق الأوسط الذي يمكن أن يشتعل في أي وقت.

وتابعت: "بينما يتحفظ العديد من دول العالم حول سياسته التي أعلن عنها في خطاب تنصيبه إلا أن دول الخليج تبدو متفائلة لأنها ترى فيه الرئيس القوي الذي سيجعل دور واشنطن في الشرق الأوسط أكثر قوة لحماية شراكتها الاستراتيجية مع الدول النفطية.

وتريد الدول الخليجية أن يعمل ترامب على التصدي للنفوذ الإيراني المتنامي في المنطقة والذي يتضمن دعم الميليشيات المسلحة في سوريا والعراق واليمن ولبنان، إضافة إلى دعمها للشيعة في البحرين وفي مناطق شرق السعودية الغنية بالنفط، وفقًا للصحيفة.

وتابعت: "خطاب ترامب يحمل الكثير من الملامح التي كانت محل انتقاد الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، حيث أن حديث كلاهما تضمن توحيد العالم ضد الإرهاب الإسلامي بصورة جعلته محل انتقادات بين المسلمين الذين قارنوا بينهم وبين فترة الحملات الصليبية في الشرق الأوسط".

وتشعر السعودية بالارتياح بعد رحيل أوباما بسبب إبرامه اتفاقًا نوويًا مع إيران عام 2015 وتعتبر أن إدارة أوباما جعلت تحالفها مع السعودية أقل أهمية من التفاوض مع إيران، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن علاقة واشنطن بالرياض تمثل محور لتوازن القوى في الشرق الأوسط، لكن تلك العلاقة واجهت صعوبات منذ أن رأت الرياض أن واشطن تنسحب من المنطقة وتبدوا أكثر ميلًا باتجاه إيران منذ ثورات الربيع العربي عام 2011.

وجرى خلافًا آخر بين إدارة أوباما الدول الخليجية بسبب مطالبتها لتلك الدول بمزيد من الدعم للمسلحين الذين يقاتلون النظام السوري، وفقًا للصحيفة التي أشارت إلى أن بشار استطاع البقاء بفضل الدعم الإيراني والروسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان