إعلان

صحيفة أمريكية: %99.3 من نساء مصر تتعرضن للتحرش الجنسي يوميا

02:19 م الأربعاء 14 مايو 2014

التحرش الجنسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي :

أكدت صحيفة ''كريستيان ساينس مونيتور'' الأمريكية أن الحكم القضائي على أحد المتحرشين جنسيا بالسجن لمدة عام، قُوبل بترحيب كبير من قبل الجهات المهتمة بحقوق المرأة، والتي حاربت لجعل ''التحرش'' جريمة يعاقب عليها القانون.

وذكرت الصحيفة أن الدستور المصري الجديد الذي حصل على موافقة بنسبة 98% في الاستفتاء، ينص على المساوة بين الجنسين، وحماية المرأة من كافة أشكال وصور العنف.

ولفتت الصحيفة إلى قيام الكثير من السيدات المصريات بالحرب من أجل الحصول على الوظائف الكبرى، والتي سيطر عليها الرجال لفترات طويلة.

ومن بينهم الطبيبة منى مينا التي كانت أول سيدة تشغل منصب الأمين العام للنقابة العامة للأطباء، والسياسية هالة شكر الله، التي ترأست حزب الدستور الليبرالي، بعدها بثلاثة أشهر.

وعلى الرغم من التطور الذي حدث في حقوق المرأة، إلا أن الناشطات الحقوقيات تؤكدن على عدم تمكن السيدات في مصر من القيام بأي انجاز بسبب التحرشات الجنسية، العنف ضدها، التفرقة بين الجنسين.

وطبقا لإحصائيات تابعة للأمم المتحدة، فإن حوالي 99.3 % من سيدات مصر تتعرضن للتحرش الجنسي يوميا.

وذكرت الصحيفة أن الندوات والمناظرات التي تناولت العنف والتحرش الجنسي ضد المرأة، كانت تناقش في الخفاء قبل قيام الثورة 25 يناير 2011، مشيرة إلى قيام الحكومة ورجال الأمن بإدانة المرأة التي يتم التحرش بها.

وبعد قيام الثورة كانت المناقشات والندوات التي عقدت لمناقشة الاعتداءات سطحية، وأغلبها كان يركز على العنف ضد النساء المشاركات في التظاهرات والاحتجاجات.

وقالت الصحيفة أن العنف ضد المرأة والتفرقة بينها وبين الرجل تظهر بوضوح أكثر في قرى وصعيد مصر، فلا تجد المرأة مكان لنفسها بين الرجال المسيطرين على كل الوظائف.

ولفتت الصحيفة إلى خوف السيدات في الصعيد من الافصاح عن رغبتهم في المشاركة في الحياة السياسية، أو الجوانب الاجتماعية في المجتمع، خوفا من نظرة المجتمع لهم.

واعتبرت الصحيفة غياب المرأة عن المفاوضات التي عقدت في أسوان، لتهدئة الأوضاع، بعد الخلاف الذي حدث بين قبليتين بسبب فتاة، يعد تقصيرا وتهاونا كبيرا في حق المرأة بالصعيد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان