إعلان

نباتات قاتلة .. ساعد حيواناتك الأليفة على تجنبها

02:14 ص الخميس 05 أبريل 2018

حيوانات أليفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تشهد الفترة الحالية موسم ازدهار الأشجار والنباتات، وهناك العديد من المخاطر تصاحب هذا الموسم في حدائقنا ومنازلنا وتنعكس بشكل ما على الحيوانات الأليفة التي نربيها. وفي هذ الموسم سيلاحظ العديد منا درجات حرارة أكثر دفئًا بصورة تعد من الأمور الجيدة للنباتات من جميع الأنواع. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بما نقتنيه من نباتات في منازلنا وحدائقنا الخلفية، يجب على مالكي الحيوانات الأليفة الاهتمام والحذر، لأن بعض من النباتات المفضلة لدينا في الواقع تشكل خطرا جسيما على حيواناتنا الأليفة رغم ما تبديه من رائحة جذابة.

ومن أشهر النباتات ذات الخطورة علي حيواناتنا المنزلية الأليفة ما يلي:

1- البطاطس:

البطاطس

تعد البطاطا غير الناضجة أو الخضراء أو النيئة خطرة على الكلاب، والأوراق سامة أيضًا. إذا كنت يجب أن تزرع البطاطا، فتأكد من عدم وصول حيواناتك الأليفة إليهم

من الممكن أن تكون البطاطا المتواضعة أخبارًا سيئة لكلبك أو قطتك

- الطماطم:

الطماطم

أوراق الطماطم سامة للقطط والكلاب، لذلك إما تجنب نموها، أو تأكد من أن الحيوانات لا يمكن الوصول إليها

3- نبات زيل القط أو زيل الثعلب

القطة

يحتوي نبات زيل القط أو الثعلب علي جزر من الشوك التي تحمل بذور حشائش زيل الثعلب التي من المفترض أن تحفر في الأرض لتنبت وتنمو، ولكن هذا يعني أيضا أنها يمكن أن تخترق جسم الحيوان بدلا من ذلك وتضر بالأعضاء الداخلية. وتتعرض الأذن بشكل خاص.

من المستحيل إلى حد كبير تجنب أضرار هذه الأعشاب الشائعة، ولكن يمكنك فحص جسم حيوانك الأليف (خاصة نقاط الدخول مثل الأذنين والفم والعينين) بشكل متكرر، خاصة بعد المشي، واقتلاع جذور الأشجار التي تشاهدها في الحديقة، وليس جرفها..

4- حبوب الخروع

ريسين هو سم معروف جيدا، وهو موجود في حبة نبات زيت الخروع، على الرغم من أن جميع أجزاء النبات سامة. حتى كميات صغيرة يمكن أن تسمم قطة أو كلب وتسبب ارتعاشًا أو ارتجاف أو نوبات أو غيبوبة أو موت للحيوان.

5- البامبو السماوى

البامبو السماوي

بوص الجنة، المعروف أيضا باسم الخيزران المقدس أو مصنع ناندينا، ينتج عن ذلك التوت الأحمر الجميل جدًا، ولكنه خطير. لأنه يحتوي على مادة جليكوسيدات السيانوجين، والتي تطلق سيانيد الهيدروجين السام عند مضغها.

زعفران الخريف:

زعفران الخريف

يجب عدم الخلط مع زعفران الربيع (الذي لا يزال يسبب القيء والإسهال)، وفيه جميع أجزاء هذا النبات تكون سامة ويمكن أن يسبب تلف الكبد والكلى

7 - نخيل الساج:تعد هذه يعد النباتات المنزلية الزينة سامة جدا للقطط والكلاب. كل النبات خطير، لكن المكسرات هي الأسوأ. إذا كنت تعتقد أن حيوانك الأليف ربما يكون قد تناول بعض الحيوانات الأليفة، خذها إلى الطبيب البيطري على الفور.

الحيوانات الأليفة قد يكون تناولها بعض ، خذها إلى طبيب بيطري على الفور

8- الأزاليات

وهناك نوع من الرودوديندرون ، الأزالية يحتوي على مادة سامة تدعى الجرايوكو تينوكسين، والتي يمكن أن تسبب القيء والإسهال ، وحتى العمى والغيبوبة في القطط والكلاب.

(الزنبق) 9- نبات لي لي

نخيل الساج

تشتهر الزنابق بأنها قاتلة القطط، حيث أن كل جزء من الزنبق سامة للقطط (حتى ولو ورقة واحدة أو بتلة يمكن أن تتسبب في مرضها بشدة. وبعض الأنواع تكون سامة للكلاب. بل انها تكون سامة للخيول أيضا.

10- التيوليب

نباتات

تعد هذه الزهور أعضاء في عائلة الزنابق، لذلك ليس من المستغرب أنها تكون سامة للقطط والكلاب والخيول. وقد تم العثور على السموم تيوليبالين "أ "، تيوليبالين "ب"داخل بصلات النبات، ولكن إذا كنت تعتقد أن حيوانك الأليف قد أكل أي جزء من النبات، فعليك بطلب المساعدة البيطرية على الفور.

وأخيرا، ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أن كلبك أو قطتك قد تسممت؟

إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف قد أكل أو اتصل بأي من المواد المذكورة أعلاه (أو أي مادة ضارة أخرى)، فإن الجمعية الملكية البريطانية لحماية الحيوان لديها بعض الإرشادات المهمة الواجب اتباعها.

1. كن هادئا. إبعاد الكلاب أو القطط عن مصدر السم.

2. اتصل بالطبيب البيطري على الفور، وإبلغه متى وأين وكيف وقع التسمم. إذا كان ذلك مناسبًا، خذ العبوة أو النبات أو المادة إلى الطبيب البيطري. لا تعرض نفسك لأي ضرر.

3. اتبع نصيحة الطبيب البيطري الخاص بك.

فيديو قد يعجبك: