إعلان

أطباء العصر الحجري أجروا عملية جراحية لبقرة قبل 5 آلاف سنة

02:09 م الثلاثاء 24 أبريل 2018

جمجمة بقرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رغدة عاطف:

عثر علماء في موقع يعود للعصر الحجري الحديث، لعهود ما قبل التاريخ في فرنسا، على جمجمة مثقوبة لبقرة، مما يشير إلى أن البشر القدامى أجروا عمليات جراحية لحيوانات قبل 5 آلاف سنة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "العرب" اللندنية، فإن الإنسان القديم كان يمارس الطب، منذ العصر الحجري المتوسط الذي بدأ قبل الميلاد بعشرة آلاف سنة، ولكن تلك العمليات كانت تجرى على الإنسان نفسه.

وقال الباحثون إن جمجمة البقرة عثر عليها في موقع نيوليتي غربي فرنسا.

وبعد اجراء تحاليل على الجمجمة، كشف أنها قد تكون أول دليل على تجارب جراحية أجريت على حيوان في فترة يرجح أنها تتجاوز 3 آلاف سنة قبل الميلاد.

وقال فرناندو راميريس روزي الباحث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي: "في أوروبا، توجد العديد من الجماجم العائدة للعصر الحجري الحديث تحمل آثار عمليات ثقب، لكنها المرة الأولى التي نجد هذه الآثار على جمجمة حيوان".

وأشارت الصحيفة اللندنية، إلى أن هذه الجمجمة لبقرة عاشت في غرب فرنسا، في موقع كشف النقاب عنه في السبعينات من القرن الماضي، ويعتقد العلماء أن الإنسان القديم استوطن هذه المنطقة قبل 3000 عام إلى 3400 عام قبل الميلاد، وقد شيّدت حوله تحصينات وخنادق، ويبدو أنه كان مركزا مهما للتبادل التجاري.

وعمل الفريق على إثبات أن الثقب في جمجمة البقرة ليس ناجما عن طعنة ثور أو حجر أصيبت به في الرأس.

وقال أحد الباحثين عن إذا كانت البقرة حية حين أجريت العملية أم لأ، قائلًا: "لا نعرف الكثير عن ذلك، لكن العظام لم تترمّم بعد ذلك، وهو ما يشير إلى أن البقرة إما كانت ميتة وقت ثقب جمجمتها وإما أنها ماتت بعد ذلك لأن العملية لم تنجح".

فيديو قد يعجبك: