إعلان

رئيس التلفزيون: يجب دراسة كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على المجال الإعلامي

10:05 م الأربعاء 07 يونيو 2023

نائلة فاروق رئيسة التلفزيون المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قالت نائلة فاروق رئيسة التلفزيون المصري، إن مبنى ماسبيرو يشهد على تاريخ وحضارة مصر ووثق كل المراحل التاريخية التي مرت في مصر، مضيفة: علينا دراسة والتعرف على كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي.

وأوضحت خلال المنتدى المصري العماني، أن الإنسان والروح الإعلامية ستظل هي أساس العمل الإعلامي حتى مع التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده الإعلام في كل العالم، ولذلك علينا العمل على التعاون في مجال التدريب والتأهيل للعمل على تأهيل وتدريب الإعلاميين والصحفيين على الثورة التكنولوجية.

وأوضح الكاتب الصحفي سعيد النهدي رئيس لجنة التدريب في جمعية الصحفيين العمانية، أنه سعيد بحضور المنتدى في ظل وجود القامات الصحفية والإعلامية المصرية العمانية، مضيفًا أن علينا العمل معًا في كل الدول العربية في مجال التدريب والقوانين للعمل على مواجهة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن علينا أن نقوم بوضع خطة شاملة فاعلة يتم تدريسها في المراحل التعليمية المختلفة في كل البلدان العربية، لمواجهة الذكاء الاصطناعي، والعمل على أن يتم توعية الشباب والنشء بمخاطر استخدام التكنولوجيا.

فيما أوضح الكاتب الصحفي عبدالرازق توفيق، رئيس تحرير الجمهورية، أن العلاقة المصرية العمانية نموذج للعمل العربي المشترك، وهناك عمق حضاري ومشاعر صادقة، مضيفًا أننا نتحدث عن الإشكالية والصراع بين الإعلام التقليدي والحديث ولكننا تناسينا أن البطل الحقيقي هو المحتوى والمضمون الذي نقدمه كذلك يجب أن نعمل على أن يكون هناك تكامل بين الإعلام التقليدي والحديث.

وأشار إلى ضرورة تدشين جائزة مشتركة مصرية عمانية لدعم التعاون بين البلدين والتقارب بين الشعبين الشقيقين، على أن يتم تقديمها في ختام ملتقى إعلامي عربي، مضيفًا أنه من المهم توحيد الجهود والعمل معًا لدعم بعضنا البعض ومواجهة التحديات.

فيما أكد الإعلامي نشأت الديهي، أن عمان في قلب المصريين وكذلك العكس، مضيفًا أن التعاون الاقتصادي هو الجسر الحقيقي للعبور، مضيفًا أننا علينا التحرك معًا لمواجهة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة.

وأشار الديهي إلى ضرورة اعتبار قضية الذكاء الاصطناعي قضية أمن قومي إقليمي، والعمل على وضع استراتيجية للتعامل الإقليمي مع التحديات التي تواجه الإعلام، وكذلك تحديد الوظائف المهددة بالاختفاء بسبب التكنولوجيا الحديثة، ووضع النظم التعليمية التي تتوائم معها، وإنشاء آلية تكون تابعة لجامعة الدول العربية للتعامل مع هذه التحديات.

فيما أكدت الدكتوره منى الحديدي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضرورة تكرار مثل هذه المنتديات وأن تعقد بصفه مستمرة شهريًا أو كل ثلاث أشهر حتى لو أون لاين، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي ليس نهاية المطاف فالتطورات في مجال الإعلام موجوده بصفة دائمة، ودخولنا العصر الحديث ليس اختيار أو رفاهية بل ضرورة ملحة.

وأشارت إلى ضرورة العمل على التدريب والتأهيل الإعلامي المستمر لكل العاملين في المجال الإعلامي بداية من القيادات الإعلامية إلى الشباب، موضحة ضرورة تدريب التربية الإعلامية في كل المراحل التعليمية للعمل على تثقيف النشء.

فيما أكدت الإعلامية سحر صبري، مذيعة في التلفزيون المصري والعماني، أنه علينا وضع محددات لمواجهة التكنولوجيا الحديثة حتى نستطيع التعامل معها، مضيفًا أنه يجب العمل على تدريب وتأهيل الشباب والنشء ليستطيعوا التعامل مع الذكاء الاصطناعي.

وقالت الإعلامية شاهيناز جاويش، المذيعة بقناة الحياة، إن مصر أخذت خطوات كبيرة في مجالات البنية التحتية التكنولوجية، مضيفة أن هناك تطور هائل في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة وعلينا تأهيل الشباب والنشء لمواكبة المتغيرات الكبيرة التي يشهدها العالم نتيجة الثورات التكنولوجية.

حضر المنتدى، الكاتب الصحفيون، عبدالرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية، وعبدالنبي الشحات رئيس تحرير موقع الجمهورية أون لاين، وخالد ناجح رئيس تحرير بوابة دار الهلال، ومحمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، ومحمد أمين رئيس تحرير مجلة أكتوبر، وعلاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، وماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام، وصلاح جمعة نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، ورفعت خالد رئيس تحرير جريدة المساء، والإعلامية أسماء يوسف المذيعة بقناة DMC، والإعلامية منى المراغي المذيعة بقناة الحياة، والإعلامية شاهيناز جاويش المذيعة بقناة الحياة، الإعلامية سحر صبري مذيعة في التلفزيون المصري والعماني، والإعلامية شروق الخطيب المذيعة بقناة mbc.

انطلقت فعاليات المنتدى الإعلامي المصري العماني، بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمبني ماسبيرو، تحت عنوان "الثورة التكنولوجية الخامسة ومستقبل الإعلام في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي"، والذي يقام تحت رعاية الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والسفير عبدالله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بحضور الدكتوره منى الحديدي والإعلامي نشأت الديهي، عضوا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والإعلامية نائلة فاروق رئيس التلفزيون المصري، وكبار الصحفيين والإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف والمواقع والقنوات الفضائية المصرية والعمانية.

وضم الوفد العماني، الدكتور عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام السابق، الدكتور محمد العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانيين، وسالم الجهوري نائب رئيس الجمعية، ويوسف الهوتي رئيس لجنة التدريب والتعاون الدولي بالجمعية، والكاتب الصحفي سعيد النهدي رئيس لجنة التدريب بالجمعية، والكاتب الصحفي مصطفي العمري رئيس لجنة العضويات وشئون الأعضاء بالجمعية، والكاتب الصحفي راشد الراشدي رئيس لجنة المراسلين بالجمعية، الكاتب الصحفي سعيد الحبيس، والكاتب الصحفي محمد السيفي، والإعلامي خالد الزدجالي، والكاتب الصحفي علي الذهبي، والمخرج السينمائي جميل اليعقوبي.

أدار المنتدى الإعلامي أحمد أبو زيد المذيع في القاهرة الإخبارية، وتم الاتفاق على تطوير التعاون في العلاقات الإعلامية بين البلدين خاصة في مجالات التدريب والتثقيف لمواجهة الذكاء الاصطناعي، وأثر الثورة التكنولوجية الخامسة على صناعة الإعلام والاتفاق على تنظيم دورات تدريبية في مختلف مجالات العمل الإعلامي للإعلاميين والصحفيين في البلدين.

فيديو قد يعجبك: