إعلان

ضريبة الدخل.. وزير المالية يكشف سبب التعديلات.. ولا مساس بالصناعة والتجارة

02:51 م الإثنين 29 مايو 2023

الدكتور محمد معيط

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، يتحدث عن معالجة أمور معينة وتشجيع الاستثمار وصناديق الاستثمار ورفع حد الإعفاء الضريبي.

وأكد معيط أن المشروع تضمن وضع قواعد للضريبة القطعية للمبالغ المقطوعة دون فحص لتشجيع القطاع غير الرسمي للدخول في المنظومة الضريبية لحد 10 ملايين جنيه؛ لتشجيع التسجيل الضريبي، خصوصًا بعد أن اكتشفنا أن 55% من القطاع الرسمي غير مسجل ضريبيًّا وفقًا لدراسة أجرتها الوزارة.

وأشار وزير المالية، ردًّا على ما أثاره النواب بشأن تقدم الوزارة بتعديلات على القانون أكثر من مرة، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، إلى أننا تقدمنا بتعديلات للاستجابة ومواكبة المتغيرات الاقتصادية التي تطرأ؛ حتى لا نكون في وضع متأخر، بالإضافة إلى رغبتنا في تقديم إعفاءات، فنأتي للمجلس لإجرائها.

وأشار معيط إلى أن متوسط التعديل في قانون الدخل من سنة لسنتين ونصف السنة؛ استجابة للمتغيرات الاقتصادية، خصوصًا أن متطلبات المجتمع كثيرة، لافتًا إلى إصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد لأول مرة في تاريخ عملنا.

وقال الوزير: "عملنا حوار مع مجتمع الأعمال والمكاتب المحاسبية وطلبوا عمل قانون جديد.. وبقالنا سنتين شغالين مع المنظمات الدولية لنطلع بقانون جديد والذي من المقرر أن نطرحه للحوار المجتمعي مع المحاسبين والمراجعين ومجتمع الأعمال بمجرد انتهائه".

وشدد وزير المالية على أنه لا مساس لضريبة الأرباح التجارية والصناعية والتي تبلغ 22.5%، مؤكدًا أنها ستبقى كما هي، قائلًا: "لو عندنا إمكانية لتخفيضها كنا حنعمل ده، ولكننا سنبقي عليها كما هي".

ووعد وزير المالية مجلس النواب برفع حد الإعفاء الضريبي لصالح الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل، قائلًا: "محتاجين نعمل أكتر قبل بداية العام المالي.. فيه رفع إضافي للإعفاء لصالح محدودي الدخل والطبقة المتوسطة".

وتابع الوزير: هناك مطالبات بالضريبة التصاعدية.. واجتهدنا ازاي نرفع الإعفاء وكسب العمل"، ولا مساس بالنشاط التجاري والصناعي.

فيديو قد يعجبك: