إعلان

ثراء مصادر الطاقات المتجددة بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مسؤولي إحدى الشركات البلجيكية

12:27 م الأربعاء 17 مايو 2023

لقاء وزير الكهرباء مسؤولي إحدى الشركات البلجيكية


كتب- محمد صلاح:
استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، Jean Peter Nul ، المدير العام لشركة Jean De Nul (جون دي نول) البلجيكية، العاملة في مجال الطاقة، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والتعرف على مستجدات الربط مع أوروبا، وكذا زيادة فرص الاستثمار على أرض مصر.

وأشاد شاكر بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وبلجيكا في العديد من جوانب التعاون المختلفة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشاد وزير الكهرباء بالتعاون المثمر والبناء مع عدد من الشركات البلجيكية في مشروعات القطاع على أرض مصر، معرباً عن رغبته في زيادة حجم هذا التعاون .

وأكد شاكر الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون .

وأشار وزير الكهرباء إلى استراتيجية الدولة التي تهدف إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية؛ وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

وأشار شاكر إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة؛ خصوصًا طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وأضاف الوزير أن القطاع قد قام باتخاذ عدد من الإجراءات المهمة للاستفادة من الإمكانات الهائلة من الطاقة المتجددة، وفقاً لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعاته، وأصبحت للقطاع الخاص ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري؛ حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات القطاع؛ وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد شاكر الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا إلى إمكانية التصدير؛ حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص، منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

ونوه شاكر بالجهود التي تقوم بها مصر لتكون ممرًّا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الإفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

وأكد وزير الكهرباء اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي، واستعرض ما تم من إجراءات لإتمام خط الربط مع أوروبا للاستفادة من القدرات الكبيرة الحالية والمستقبلية من الطاقات المتجددة.

وأشادJean Peter Nul المدير العام لشركة Jean De Nul (جون دي نول) البلجيكية، العاملة في مجال الطاقة؛ بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كل المجالات.

واستعرض المدير العام لشركة Jean De Nul أنشطة الشركة وخبرتها في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى اهتمام أوروبا بالحصول على الطاقة، مؤكدًا رغبتهم في التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في العديد من المجالات؛ خصوصًا الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر والربط الكهربائي مع أوروبا واهتمامهم الكامل لضخ استثمارتهم على أرض مصر .

وأشاد المدير العام لشركة Jean De Nul بكل الجهود التي قام بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بما وما حققته مصر في مجال مكافحة التغير المناخي؛ حيث أصبحت دولة رائدة في المنطقة، مؤكدًا أهمية استمرار التعاون وتبادل الرؤى خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: