إعلان

ارتباك الفاكهة الصيفي.. "الزراعة" تحذر أصحاب هذه المحاصيل من الطقس الحار

12:30 ص الأحد 02 أبريل 2023

محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من احتمالية ارتباك الفاكهة الصيفية بدءًا من اليوم؛ بسب التقلبات الجوية الموسمية، مشيراً إلى أن اليوم الأحد ستبدأ درجات الحرارة في الارتفاع بشكل تدريجي، لتعود الأجواء الدافئة ليلة الإثنين المقبل.

وقال فهيم، خلال حديثه إلى "مصراوي"، إن الفاكهة الصيفية سيحدث لها في بداية الموسم ارتباك في تداخل أجيال التزهير وعمليات الإخصاب والعقد، خصوصاً أشجار المانجو والزيتون والبرقوق والمشمش والكمثرى والموالح.

وتابع رئيس المركز بأن التأثير ليس في الفاكهة فقط؛ بل على المحاصيل الحقلية الصيفية كلها، والتي ستتأثر معدلات إنباتها والنمو الأولي وظهور أعراض نقص الفسفور، متوقعًا حدوث هبات الرياح القوية؛ والتي بدأت في الهدوء بداية من أمس السبت، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة 30 درجة مئوية الإثنين المقبل.

وأشار فهيم إلى تأثير تذبذب درجات الحرارة على نمو الخضراوات؛ وتحديداً الخضراوات المزروعة تحت الأنفاق والأغطية البلاستيكية من عليها، حيث تؤثر تلك الأجواء في حدوث صدمة حرارية للنمو وارتباك في التزهير والعقد والتحجيم؛ خصوصًا محاصيل البطيخ والكنتالوب والطماطم.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت ارتفاع درجات الحرارة بدءًا من اليوم حتى باقي الأسبوع، مع توقع حدوث رياح مثيرة للأتربة.

فيديو قد يعجبك: