إعلان

"الشيوخ" يحيل دراسة دور "الثقافة" في بناء الوعي للجنة الثقافة والإعلام.. وبروتوكول بين الثقافة و"المتحدة"

03:47 م الأحد 05 مارس 2023

مجلس الشيوخ

كتب- نشأت علي:

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على إحالة طلب المناقشة بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كإحدى الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري، وكذلك المناقشات التي شهدتها الجلسة العامة، اليوم الأحد، إلى لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس.

ودعا رئيس "الشيوخ" اللجنة لدراسة موضوع طلب المناقشة العامة، وإعداد تقرير بشأنها للعرض على المجلس.

وأكد المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، ضرورة التعاون بين وزارات الثقافة والتعليم والإعلام والاتصالات لنشر الوعي والفنون.

وأشار جلال إلى وجود إنتاج مسرحي ضخم وصل إلى نحو 5000 مسرحية عن طريق قصور الثقافة والجامعات، قائلًا: "منتج فني مسرحي ضخم جدًا يكاد يكون غير موجود في أية دولة في الوطن العربي".

وأكد المخرج أن المنتج ثري جدًّا على مستوى العدد والمحتوى، مشيرًا إلى وجود خطة تحتوي على إنتاج أعمال كبار الكتاب؛ بدءًا من توفيق الحكيم حتى الكاتب عبد الرحيم كمال، الذي قال عنه الرئيس إنه أفضل شخص يكتب عن موضوع تجديد الخطاب الديني، لافتًا إلى بدء بروفات مسرحية صاحب الوردة التي تناقش هذا الموضوع.

وجدد المخرج المسرحي خالد جلال تأكيده أهمية دور وزراة الاتصالات في الفترة المقبلة، لنشر الوعي والثقافة من خلال الأدوات التكنولوجية الحديثة، وسط العالم المفتوح "المعركة أكبر، زمان نواجه قناتين تغلقان 12 مساء، إنما الآن نحن وسط العالم المفتوح بشراسة"، وتابع "محتاجين ننشر الوعي والإدراك والجمال ولن يتأتى من وزارة واحدة، يجب أن تتعاون الوزارات سويًّا".

وقال جلال: "نحن بصدد عمل بروتوكول بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة؛ لتسجيل كل المنتج المسرحي ونشره عبر القنوات الخاصة بالمتحدة".

فيديو قد يعجبك: