إعلان

ليست معركة.. مثقفون مصريون وسودانيون يصدرون بيانًا بشأن مباراة الأهلي والهلال

12:12 ص الخميس 30 مارس 2023

مباراة الأهلي والهلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

صدر بيان صحفي موقع من عدد من المثقفين المصريين والسودانيين، يحمل دعوة للتهدئة من أجواء مباراة الهلال والأهلي، وذلك تحت عنوان: فلنجعل مباراة الهلال والاهلي عنوانا للمحبة بين مصر والسودان.. إنها مباراة لكرة القدم وليست معركة.

وجاء نص البيان كالتالي: رشح في الأيام الماضيات سجال بين بعض أبناء وادي النيل عبر ضفتيه الجنوبية والشمالية بلغ عند البعض تراشقاً وتلاسنا تعدى سبب الجدل، وطال شعب الوادي في البلدين.

وأضاف البيان: ليس لدينا مشكلة في الحوار الشفاف، وإثارة القضايا المسكوت عنها بموضوعية من أجل البناء لا الهدم، لكن ما لا نحبذه السجال الشعبوي وإثارة الفتن، والوقوع في افخاخ التنميط المتبادل.

وتابع البيان: مثلما نعبر عن أسفنا عن بعض تراشق وجدال بيزنطي، وتلاسنات، في الوسائط الإعلامية بين الأشقاء في دولتي وادي النيل، تجاوزت في الكثير، وخرجت عن أسلوب اللائق وما يجب أن يكون عليه أخوة البيت الواحد.

وواصل البيان: زكي هذا الإسعار وانساق خلفه البعض بدوافع مختلفة، متناسين أن ما يجمع بين الشعبين أواصر رحم ودم، ما كان لها أن تنفصل بمثل هكذا تراشق، فما بين مصر والسودان علائق جذورها ضاربة في عمق تاريخ مشترك، وتربطها الجغرافيا والنيل، وتعززها المصالح المشتركة التي تتجاوز الحكومات والأنظمة السياسية.

يظل إيماناً بوجود ما يوحد الشعب في وادي النيل اكثر من الذي يفرق، من هنا ننادي وننبه على ضرورة وجود حكماء بين أبناء وادي النيل، يتصدون لأي هتر يبرز على السطح بين الفينة والأخرى، ويستعر من وقت لآخر حتي يهدأ ثم يعاود الاشتعال مرة أخرى مع كل حدث يجمع بين شعبينا.

وأكمل البيان: مثل هذه الرزايا والعنف اللفظي، الذي يرشح هذه الأيام، خصما علي مبادئ الإخوة الحقة بين أبناء الشعبين والتي لو سارت علي نهجها الصحيح، لانطلق شعبينا نحو علاقات متكافئة نزيهة تعود بالرفاه والمنعة للشعبين.

وطالب البيان الجماهير قائلا: فلتكن مباراة السبت بين الهلال السوداني والاهلي المصري عنوانا للمحبة بين الشعبين. نبارك للمنتصر فيها وننمي روح المهزوم بالجاهرية للقاءات القادمة والقدرة على الفوز مستقبلاً متحلين بروح الإخاء والود، ولنجعلها انطلاقا لمبادرة يطلقها الحكماء في وادي النيل لتأكيد المعاني السامية بين الشعبين، إغلاقا لأبواب الفتن وما يفرق بين شعبينا.

وختم البيان: "نحن ندعو الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في البلدين، إلى التعاطي بروح المحبة مع الحدث بين بلدينا الشقيقتين وقطع الطريق أمام كل عناصر تحاول تعكير صفو هذه العلاقة".

فيديو قد يعجبك: