إعلان

برلماني لوزير التعليم العالي: مرتب الأستاذ الجامعي لا يتعدى 300 جنيه في اليوم

03:35 م الثلاثاء 21 مارس 2023

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

طالب هشام حسين، عضو مجلس النواب، بإعادة النظر في رواتب أساتذة الجامعات الذي لا يتجاوز 300 جنيه في اليوم، قائلا: "لو حسبنا الالتزامات اليومية لأستاذ الجامعة، فماذا يتبقى له من أجل البحث العلمي؟".

ووجه الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير التعليم العالي، عن أسباب تأخر العمل بالمعهد القومي للكبد في إمبابة والذي بدأ العمل فيه منذ 1996، قائلا: "إزاي يبقى عندنا معهد بالشكل ولا يتم الاستفادة منه؟".

جاء ذلك خلال الجلسة العام لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بنحو 150 أداة رقابية.

وبشأن المستشفيات الجامعية، أشار هشام حسين، إلى أنها تتحمل من 60 إلى 70% من المرضى، إلا أن التكدس يجب أن يكون له حل، موضحا أن هيكل التشغيل يجعل المواطن لا يلقى الرعاية الصحية المطلوبة.

وقال عضو مجلس النواب: افتقدنا دور المستشفيات الجامعية الأساسي وهو البحث العلمي، قائلا: "أتحدى أي مستشفى جامعي تقوم بدورها في البحث العلمي".

وانتقد هشام حسين ما وصفه "مافيا الكيانات الوهمية" والتي تمنح شهادات ماجستير ودكتوراه، قائلا: هذا يتم عيانا بيانا بدون أي حل لهذه الإشكالية.

وأشار عضو البرلمان، إلى أن الأنشطة الطلابية لم تعد موجودة في كل الجامعات، مؤكدا أنه أصبحت نقتصر حاليا على الرحلات فقط.

وطالب النائب بضرورة وضع حل لأزمة حملة الماجستير والدكتوراه، قائلا: تكلمت في هذا الملف مرارا وتكرارا، ولكن بدون أي نتيجة، متابعا: "الناس دي لازم تعرف مستقبلها ايه؟".

فيديو قد يعجبك: