إعلان

"طاقة النواب" توافق على 4 قوانين بشأن التنقيب عن الغاز والبترول

03:58 م الإثنين 20 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب على 4 مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول التعاقد مع عدد من الشركات العالمية؛ للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول في العديد من مناطق الجمهورية.

وأكد حسام عوض الله، رئيس اللجنة، أهمية الاتفاقيات التي تعقدها الدولة ووزارة البترول مع العديد من الشركات للتنقيب عن الغاز والبترول؛ خصوصًا بعد الاكتشافات الكبرى التي تمت في الفترة الأخيرة.

وشدد النائب محمد الجبلاوي وكيل اللجنة، على أهمية قيام وعرض الاتفاقيات والبنود على لجنة الطاقة ومعرفة شروط التعاقدات.

وأضاف الجبلاوي أن جهود الدولة واضحة في عمليات البحث والتنقيب عن البترول، موضحًا أن هناك مناطق لم تكتشف بعد .

وطرح النائب عمرو القطامي، عددًا من التساؤلات عن التكلفة والاستثمارات مع الشريك الأجنبي، خلال مناقشة الاتفاقيات.

وأكد القطامي اهتمام ومتابعة الرئيس لقطاع البترول والبحث والتنقيب؛ وهو ما أدى إلى الاكتشافات الأخيرة.

وأثار القطامي عددًا من النقاط حول المزايدات والنسب وحصة مصر بالاتفاقيات.

ووافقت اللجنة خلال الاجتماع على مشروعات القوانين؛ وهي :

- مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي. في؛ للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال شرق العريش البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي. في، وشركة بي بي إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد؛ للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الفيروز البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة.

- مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي. في، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال رفح البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المساهمة الوطنية نافتوجاز أوف أوكريين؛ لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 70 لسنة 2006 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة علم الشاويش شرق بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

- استكمال مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى. في؛ للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال شرق العريش البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- استكمال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة أيوك برودكشن بي.في، وشركة بي بي إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد؛ للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الفيروز البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- استكمال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي.في؛ للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال رفح البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

- استكمال مناقشة مشروع قانون مقدم

من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المساهمة الوطنية نافتوجاز أوف أوكريين لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 70 لسنة 2006؛ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة علم الشاويش شرق بالصحراء الغربية.

فيديو قد يعجبك: