إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 79".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

11:03 ص الثلاثاء 07 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٧٩ من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو.

يوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٣١ يناير حتى ٦ فبراير الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، خلال هذا الأسبوع، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 432 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 15 ألفًا و674 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن، وعقد 6 ندوات إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح، والخضر، كما تم تنفيذ ندوة إرشادية بمركز بنها حول الأهمية الاقتصادية لمكافحة القوارض، وواصلت حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة حالة تعدٍّ بجمعية كفر الأربعين لقرية جمجرة التابعة لمركز بنها.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على زراعات القمح بقرى مركز قويسنا المحطة للوقوف على حالة الأصداء والحشائش والعدوات الحشرية، وواصلت حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 10 حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية المرور على الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم المرور على زراعات البصل بمركز أبو حماد، خصوصًا الحقول الإرشادية، ونظمت مديرية الطب البيطري ورشة عمل حول تحسين سلالات الماشية باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي للماشية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ استلام مبنى الوحدة البيطرية بالغنيمي مركز قلين بعد انتهاء أعمال الإحلال والتجديد.

وعقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس عددًا من الندوات الإرشادية بالقطاع الريفي بوحدة قرية عامر حول أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام، وعن مرض إنفلونزا الطيور وخطورته؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: وادي النطرون، حوش عيسى، دمنهور، كفر الدوار.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، حيث تم إزالة حالة تعدٍّ بزمام إدارة خورشيد الزراعية.

وأطلقت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح حملة مكبرة للكشف عن سوسة النخيل بالاشتراك مع مجلس المدينة في سيوة ومعهد الوقاية ومعمل النخيل، وتم عمل روابط من شباب الواحة للاشتراك في الحملة وتدريبهم على أعمال الكشف عن الإصابات بسوسة النخيل.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح، وواصلت أعمال المكافحة بجمعيات جنوب بورسعيد، وتم متابعة الزراعات الشتوية من القمح والبنجر بجمعيات جنوب بورسعيد، ومتابعة الأصول غير المستغلة في نطاق محافظة بورسعيد.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الشتوية القائمة، وزراعات القمح، وكذلك الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، كذلك تم ضخ السلع الغذائية بمنفذ جمعية العطوي الزراعية مركز فارسكور.

وأعلنت مديرية الطب البيطري الانتهاء من تحصين 10200 رأس ماشية ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام، وشنت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 221 كجم لحومًا ومصنعاتها وأسماك ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و632 كجم لحومًا ومصنعاتها وذبح خارج المجازر وأسماك ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأعلنت الانتهاء من تحصين 2808 رؤوس ماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط اجتماعاً مع مديري الإدارات لمتابعة سير العمل، وتنفيذ التكليفات، وتم استقبال وفد منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومسؤولي وزارة الزراعة؛ حيث تم تفقد مجمع الخدمات الزراعية ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) وتم على هامش الزيارة لقاء عدد من المزارعين بقرية الزرابي، وتمت حلقة نقاشية موسعة بين المزارعين وأعضاء المنظمة ومسؤولي وزارة الزراعة حول أبرز المشكلات التي قد تعوق المزارعين وكيفية إيجاد حلول لها.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر 7 لجان تحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام في كل قرى ونجوع ومدن المحافظة، وتم توعية المواطنين من المربين، بأهمية تحصين الحيوانات الخاصة بهم القابلة للإصابة ضد المرض الوبائي وتوعيتهم بخطورة مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام، وما يسببه المرض من خسائر اقتصادية في الثروة الحيوانية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا حملات على أسواق اللحوم؛ حيث تم ضبط 750 كجم لحومًا ومصنعاتها وذبح خارج المجازر وأسماك ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال شهر يناير 2023.

وشنت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط أكثر من 369 كجم لحومًا ومصنعات لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 30 ألفًا و744 رأس ماشية من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء المرور على الحقول الإرشادية بكل من وادي طور سيناء ووادي ميعر والريف المصري لمتابعة محصول القمح، وتم عقد لقاء مع المزارعين بوديان طور سيناء لتقديم التوعية والنصح والإرشاد اللازم عن زراعة القمح والمحاصيل الأخرى.

فيديو قد يعجبك: