إعلان

وكيل الأزهر: نولي عناية خاصة لذوي الهمم ولدينا 4235 طالبا يدرسون بالجامعة

01:01 م الثلاثاء 14 فبراير 2023

الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، أن الدين الإسلامي ضرب أروع الأمثلة في توفير الرعاية الكاملة لذوي الهمم، والقرآن الكريم به سورة احتوت على عتاب للرسول وهو النموذج الفريد في الرحمة والتعاطف، لتكون إعلان رباني بأن ذوي الهمم لا يقلون عن غيرهم وأن رعايتهم والاهتمام بهم واجب ديني.


وأوضح خلال كلمته في مؤتمر "دعم ذوي القدرات والهمم"، الثلاثاء، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر،
أن الأزهر يولي اهتمام كبير بذوي الهمم باعتباره واجبا، مشيرا إلى وجود ٤٢٣٥ طالبا وطالبة من ذوي الهمم يدرسون في الأزهر ويعتنى بهم عناية خاصة، وأنشأ الأزهر مراكز إبصار بالجامعة، في طنطا والدرّاسة والقاهرة وزودت بأحدث الأجهزة ويتم تدريبهم على أيدي الأساتذة فضلا عن وجود صندوق تكافل اجتماعي خاص بالطلاب يوفر لهم ما يحتاجونه من أجهزة أو أدوات تيسر لهم تحدي الإعاقة.

ولفت إلى أن الأزهر عقد شراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي لرعاية ذوي الهمم، فضلا عن توفير الأجهزة التعويضية للمحتاجين، بالإضافة إلى العمل على إتاحة الفرصة لهم للاندماج مع مجتمعهم.

وأكد أن تقدير ذوي الهمم توجه إسلامي وقيمة دينية كبرى حصل في ظلالها ذوي الهمم على كل مساندة ودعم وتقدير، لافتا إلى أن الرضا بقضاء الله علامة على صدق الائتمان وسبب قوي لتحصيل الراحة والطمأنينة في الحياة، مشددا على أن ما يقدمه الأزهر يستهدف إبراز ذوي الهمم وإبداعاتهم.


وأشار إلى حرص الأزهر على تقديم كافة سبل الدعم لذوي الهمم، لافتا إلى أنه تزامنا مع اليوم العالمي لذوي الهمم تم إطلاق الكتاب المسموع للطلاب من ذوي الهمم لفاقدي البصر، تيسيرا عليهم لتحصيل العلم وتماشيا مع رؤية مصر التي تنادي بدعم ذوي الهمم وإتاحة الفرص له.


وأكد أن المرحلة الأولى من مشروع الكتاب المسموع بدأت ضمن استراتيجية كاملة ينتهجها الأزهر لتيسير العلم والتغلب على المعوقات التي تواجه الطلاب من ذوي الهمم، لافتا إلى أنه تم طباعة الكتاب المسموع و بطريقة برايل ويتضمن التطبيق المسموع مجموعة من التدريبات .

فيديو قد يعجبك: