إعلان

البوت وبندرة القرية.. مجمع اللغة العربية يجيز ألفاظا وأساليبا جديدة

11:25 ص الثلاثاء 31 يناير 2023

مجمع اللغة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أجازت لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية، عددا من الألفاظ المستخدمة في الخطابات الرسمية، على النحو التالي:

-البوت B. O. T حقّ الامتياز أو حقّ الانتفاع: مؤسسة اقتصادية يقوم المستثمر ببنائها وتشغيلها لحسابه ثم ينقل ملكيتها إلى الدولة بعد مدة معينة، دون أن تتحمل أية نفقات عامة. وجه الاعتراض: لعدم وروده على لغة العرب.

وأوضحت اللجنة أن وجه الإجازة تتمثل في الرموز الثلاثة اختصار لكلمات ثلاث، باختيار الحرف الأول، منها وهى: Building , Operation , Transfer اختزال الكلمات بهذه الطريقة مألوف في اللغات الأوربية، ويقصد به توفير الوقت والجهد عند النطق أو الكتابة، وهو سائغ في أسماء المدن والهيئات والعناصر والعلاقات الرياضية... إلخ، ويعرف بـ Acronym، أي: الاختصار باختيار الحرف الأول من الكلمات التي تعبر عن المقصود؛ لذا أرى إما تعريبها وكأنها كلمة هكذا "بوت" كما فعل الناس من قبل، فقالوا: أشعة الليزر، وحلف الناتو، ومنظمة الأوبك، وإما ترجمة الكلمات العربية المعبرة عن هذا المفهوم، واختيار الحرف الأول من حروفها، ما أمكن ذلك.

-بَنْدَرَة القرية:

تحويل القرية إلى بندر أو صيرورتها بندرًا أي منحها سمات البندر. وجه الاعتراض: لعدم ورود كلمة "بَنْدَرَة" في المعاجم. وجه الإجازة: "بَنْدَرة" مصدر مأخوذ من "بَنْدَر" بالمعنى المولَّد شأنها في ذلك شأن الأصل الذي أُخذت منه، وهو البندر بمعناه المولَّد.

فيديو قد يعجبك: