إعلان

الدفاتر موجودة.. وزير الري: لم نفرض غرامات بشأن زراعة الأرز هذا العام

04:29 م الثلاثاء 17 يناير 2023

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال د.هاني سويلم، وزير الري، إن مصر لديها عجز يصل إلى 35 مليار متر مكعب في الموارد المائية ، موضحًا أن مواجهة العجز يضطرنا إلى استيراد أغذية وهي المياه الافتراضية المستوردة مع الغذاء .

وأضاف وزير الري، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تدير شبكة المياه بكفاءة عالية وتعيد استخدام المياه، موضحًا أن المشروعات القومية تحتاج إلى ما يقرب 8 مليارات متر مكعب إضافي، ووزارة الري تسعى من خلال جهودها لتوفير ذلك.

وقال سويلم إن المياه الجوفية في مصر غير متجددة؛ ولذا نتعامل معها بمنتهى الحرص وحسن الإدارة، بخلاف جهود إعادة استخدام المياه.

وقال الوزير، ردًّا على أسئلة النواب بخصوص غرامات الأرز: "لم نفرض أية غرامات على مخالفات زراعة الأرز خلال هذا العام؛ ولكن يمكن تراكمات سنوات سابقة ولدينا كل الأرقام بالدفاتر".

وقال وزير الري بشأن أسئلة النواب بخصوص الري الحديث: "لدينا مليون فدان يتم ريها بشكل حديث، ولا يمكن تطبيق الري الحديث على كل أنواع الأراضي؛ حيث يمكن ذلك في الأراضي الصحراوية الصفراء ولا يمكن في بعض أراضي الدلتا؛ حتى لا يتسبب ذلك في ملوحة التربة"، مستطردًا: "لا شك أن الري بالتنقيط أيضًا يزيد الإنتاجية".

جاء ذلك خلال جلسة رقابية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بحضور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لمواجهة الوزير بما يقرب من 110 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة، حول تبطين وتغطية الترع والمصارف، وعن الصرف الزراعي، وعن توفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث، وسياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه وحماية جوانب نهر النيل.

فيديو قد يعجبك: