إعلان

رئيس "زراعة الشيوخ": "الزراعات التعاقدية" تحقق ربحًا عادلًا للفلاحين

03:36 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أشاد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير منظومة الزراعة التعاقدية للمحاصيل، خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، لمتابعة منظومة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي على مستوى الجمهورية.

وأشار الجبلي إلى أن تلك التوجيهات تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للبلاد، كما أن ذلك النظام يحقق مصلحة مختلف الأطراف؛ بداية من المزارع البسيط وحتى المستهلكين من المواطنين، وبالتالي تحقيق المصلحة العامة للدولة بما يحققه من أمن غذائي.

وقال الجبلي، في تصريحات أدلى بها إلى المحررين البرلمانيين، اليوم الإثنين، إن ذلك النظام يضمن تحقيق هامش ربح عادل للمزارعين والفلاحين، وفي نفس الوقت يضمن تحقيق حجم الإنتاج المستهدف من الزراعات والمحاصيل المختلفة؛ لا سيما المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن من أهم مميزات نظام الزراعات التعاقدية هو الإعلان عن أسعار التوريد الاسترشادية قبيل موسم الحصاد، وهو ما يحفز الفلاحين على زراعة المحاصيل المهمة التي تحقق لهم هامش ربح مناسب، وبالتالي لا يتعرضون إلى أية خسائر مثلما كان يحدث في الماضي.

وأشاد الجبلي بتوجيهات الرئيس السيسي في هذا الشأن وحرصه المستمر على إضافة حوافز مالية للمزارعين بخلاف تلك الأسعار الاسترشادية، مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد مراعاة الرئيس السيسي أحوال المزارعين الاقتصادية وحرصه على مساندتهم؛ لا سيما أنهم يقومون بدور وطني في زيادة حجم الإنتاج الزراعي للبلاد.

وكان السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة منظومة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي على مستوى الجمهورية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي وجّه في هذا الإطار، بتطوير منظومة الزراعة التعاقدية للمحاصيل؛ بهدف دعم المزارعين والفلاحين وتعزيز دخلهم وزيادة أرباحهم، على أن تتم مراجعة أسعار التوريد الاسترشادية قبيل موسم الحصاد للنظر في تقديم حوافز مالية تُضاف على تلك الأسعار.

فيديو قد يعجبك: