إعلان

برلماني: تحديد سعر استرشادي للقمح خطوة مهمة للتشجيع على توريده

09:10 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

النائب هشام الحصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية قرار مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، ليكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"، مشيرًا إلى أنه خطوة جديدة مهمة لتشجيع المزارعين على زراعة القمح وتوريده.

وقال "الحضري"، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن ذلك القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بالتشجيع على التوسع في زراعة القمح، ومنح المزارعين حوافز إضافية لتشجيعهم على التوريد، مشيرًا إلى نجاح مصر خلال العام الحالي في تقليل حجم استيراد القمح من الخارج بنسبة تتعدى ٢٠% مقارنة بالعام الماضي نتيجة التوسع في زراعة القمح.

كما ثمن البرلماني، موافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر الأرز الأبيض غير المعبأ بما لا يزيد على 12 جنيهًا، والأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيه، وذلك للحد من سياسات الاحتكار والتلاعب في الأسعار التى كان يتبعها بعض التجار من ضعاف النفوس، مشيرا إلي أنها تحمى المستهلك المصرى من التلاعب في أسعار الأرز.

وكان مجلس الوزراء، وافق خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، بحيث يكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، وتشجيعا لهم على زراعة القمح وتوريده.

كما وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض، كالتالي: الأرز الأبيض غير المعبأ لا يزيد على 12 جنيها، والأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيه.

وجاء ذلك طبقًا لحكم المادة (10) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم (3) لسنة 2005، والتي تنص على أنه "يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة ".

فيديو قد يعجبك: