إعلان

زراعة 600 ألف فدان.. "الزراعة" تكشف خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنجر

05:30 ص الإثنين 29 أغسطس 2022

زراعة البنجر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية، إن الموسم الزراعي الصيفي انتهى، مضيفًا أن المتبقي في الموسم هو حصاد الأرز والقطن فقط، موضحًا أنه بدأ الاستعداد لموسم الخريف والشتاء.

وأضاف شناوي في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن وزارة الزراعة تستهدف 600 ألف فدان خلال عام 2022\2023، مشيرًا إلى أن مناطق توشكى والفيوم والدلتا الجديدة، وأراضي مليون ونصف فدان جاهزة لبدء الزراعة من الغد، على أن تستمر الزراعة حتى شهر أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن الدولة تسعى للتوسع في الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوقف عن الاستيراد، وبالفعل خطت الحكومة خطوات كبيرة في هذا الشأن من خلال التوسع في زراعة محصول بنجر السكر والذي تسبب في تحقيق ارتفاع كبير في إنتاج السكر خلال الفترة الماضية، مضيفًا: "الدولة حققت أكبر إنتاج من السكر للعام الماضي، إذ بلغ حجم الإنتاج حوالي 2.5 مليون طن بزيادة قدرها 320 ألف طن عن الموسم الماضي الذي بلغ 2.16 مليون طن".

وفي السياق أكد الدكتور عادل الأشقر، رئيس قطاع المعدات الآلية، أنه تم عمل بروتوكول بين وزارة الزراعة ومجلس المحاصيل السكرية لدعم المزارعين بنصف التكلفة.

وقال الأشقر لـ"مصراوي"، إن المعدات انتشرت مطلع شهر أغسطس لتنفيذ عمليات الحرث والتسوية، مشيرًا إلى أن انتشار ما يقرب من 200 وحدة و500 محراث بإجمالي 40 برندة و24 خطا كاملا.

ولفت إلى أن هذا الموسم نتوقع زيادة إنتاجية البنجر، بعد اختيار أماكن جديدة للزراعة لم تزرع من قبل، أهمها محافظة سوهاج.

وتابع: "حاليًا يتم تجهيز 3 آلاف فدان في غرب غرب المنيا على أن تعمل المعدات بكامل طاقتها بداية من يوم 25 سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى إنشاء 6 خطوط كاملة بمشروع غرب غرب المنيا.

فيديو قد يعجبك: