إعلان

تفاصيل ظاهرة فلكية تشهدها السماء اليوم

02:38 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022

ظاهرة فلكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن نجم قلب الأسد يقترن اليوم الثلاثاء، مع الشمس، ما يعني بأن هذا النجم لن يرى مطلقًا في هذا التاريخ حيث يضيع في وهج ضوء الشمس، ففي الاقتران يشرق هذا النجم من القدر الأول مع الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند الظهيرة، ثم يغرب مع الشمس في نهاية اليوم.

وأوضحت الجمعية عبر صفتحها الرسمية على "فيسبوك": لو كان يمكن رؤية النجوم أثناء النهار، فسنرى الشمس تتحرك ظاهريا درجة واحدة تقريبًا (قطر الشمس مرتين) باتجاه الشرق أمام البروج يوميًا، كمرجع، القطر الزاوي للشمس يساوي حوالي 1/2 درجة، وبعد يوم واحد - في 24 أغسطس - ستكون الشمس على بعد درجة واحدة تقريبًا شرق قلب الأسد، وبعد شهر ستكون الشمس بحوالي 30 درجة شرق قلب الأسد على قبة السماء.

وأضافت: أن هذا الاقتران علامة على أن قلب الأسد يغادر سماء المساء ويدخل سماء الفجر وبحلول الاعتدال الخريفي يرصد قلب الأسد بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

وتابعت: بعد ستة أشهر من الآن بحوالي شهر واحد قبل الاعتدال الربيعي 2023 - ستكون الشمس قد تحركت ظاهريا بمقدار 180 درجة من قلب الأسد على قبة السماء، لذلك في أواخر فبراير، يرصد قلب الأسد يتألق طوال الليل، من بعد بداية الليل حتى الفجر، ثم يشرق قلب الأسد في الشرق عند غروب الشمس، ويصل أعلى ارتفاع ليلا عند منتصف الليل ، ويغيب في الغرب مع شروق الشمس.

جدير بالذكر، أن نجم قلب الأسد يرتبط وجوده طوال الليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية باعتباره علامة ترحيب بفصل الربيع.

فيديو قد يعجبك: