إعلان

مؤتمر أفريقي يحذر من تأثير المناخ على الأمن الغذائي لدول القارة

11:44 م الإثنين 25 يوليو 2022

مؤتمر المهندسين الزراعيين الأفارقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

حذر المشاركون في مؤتمر المهندسين الزراعيين الأفارقة الذي نظمه اتحاد الزراعيين الأفارقة، بالتعاون مع وزارة الزراعة ومحافظة جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ من المخاطر السلبية للتغيرات المناخية على القارة الأفريقية، وخاصة لتهديدها الأمن الغذائي بالمنطقة، مؤكدين أن دول القارة دفعت ثمن من ساهموا في ارتفاع الاحتباس الحراري على كوكب الأرض.

وأكد المشاركون ضرورة قيام الدول التي ساهمت في تفاقم الظاهرة في تمويل مشروعات الأمن الغذائي لمساعدة دول القارة الأفريقية في التكيف مع مخاطر المناخ، تحقيقا للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لدول القارة، مشددين على الأهمية الكبيرة للموارد الطبيعية والبشرية في القارة السمراء لخدمة الاقتصاد العالمي من خلال تنفيذ مشروعات إقليمية داخل مختلف مناطق القارة للتوسع الزراعي للمحاصيل الغذائية.

جاء ذلك على هامش اجتماعات المؤتمر بحضور المهندس عبدالعلي المتوكل رئيس الاتحاد، والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة، والدكتور محسن البطران الأمين العام المساعد لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، وخلف زناتي نقيب المعلمين، والدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها الأسبق، والدكتور مجدي علام، الخبير الدولي في البيئة، والدكتور عبدالغني الجندي عميد كلية الزراعة الصحراوية في جامعة الملك سلمان، والدكتور سامح عبدالفتاح عميد زراعة القاهرة.

وأضاف في كلمته اليوم الاثنين بمؤتمر "مبادرة اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة في تخفيف أثر التغيرات المناخية على التنمية الزراعية المستدامة بأفريقيا" أن مصر الجديدة بعد ثورتين بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيد أمجاد ثورتي يوليو 1952 و30 يونيو 2013، حيث عادت مصر لمكانتها الدولية بين الأمم وتوطدت أواصرها مع القارات الخمس بجهد جهيد وعمل دؤوب.

وأوضح "خليفة" أنه من مدينة شرم الشيخ مع أشقائنا الأفارقة والعرب المشاركين لنعقد مؤتمرنا التحضيري لقمة المناخ cop 27 وفعاليات المؤتمر رسالة للمجتمع الدولي بأن مدينة شرم الشيخ استعدت لـ cop27 بالسيارات الكهربائية والطاقة الشمسية وزيادة المساحات الخضراء.

واقترح "خليفة"، على قمة المناخ في دورتها المقبلة إنشاء صندوق لمواجهة الجفاف والحد منه في المناطق الجافة وشبه الجافة والمناطق القاحلة، على أن يختص هذا الصندوق بتنفيذ آليات التدخل المختلفة في سنوات الجفاف والحد من آثار الجفاف ودعم المزارعين.

وأعلن "خليفة"، عن مبادرة اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة وهي مبادرة الأحزمة الخضراء ومبادرة حماية شواطئ القارة الأفريقية، موجهًا الشكر للدولة المصرية وكل مؤسساتها وأجهزتها على دعم وتقديم التسهيلات والإجراءات لعقد المؤتمر.

وأكد أمين اتحاد الزراعيين الأفارقة أن دول القارة تتطلع لقمة المناخ cop27 ويطلقون عليها قمة أفريقيا وسوف يطالبون بالعدالة المناخية، حيث إن دول القارة الأفريقية هم من يتحملون خسائر التغيرات المناخية والذين لم يتسببوا فيها، فالقارة الأفريقية لا تساهم في انبعاث غازات الاحتباس الحراري بأكثر من 3% من إجمالي الانبعاثات على مستوى العالم، معربًا عن تطلع القارة الأفريقية لأن تفي الدول الصناعية الكبرى، التي تسببت في زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بالتزاماتها المالية لتوفير التحويل المالي لدول القارة الأفريقية للتخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية.

فيديو قد يعجبك: