إعلان

​الحرارة 40 درجة.. هذه المناطق معرضة لـ"موجة حارة قوية" في الصيف

11:01 ص الجمعة 06 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل الموجة الحارة القوية على مصر، خلال فصل الصيف الحالي، بسبب تعرضها لمنخفض الهندي الموسمي.

وقالت منار لمصراوي، إن مصر تتعرض دائما خلال فصل الصيف لمنخفض الهند الموسمي، والذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة، كون الكتل الهوائية تكون قادمة من شرق مصر، وتحديدا من مرتفعات الهند.

وأوضحت منار، أن أبرز المناطق المعرضة لهذه الموجة الحارة، تتمثل في السواحل الشمالية (القاهرة والوجه البحري) ومحافظات شمال وجنوب الصعيد وأغلب مناطق الجمهورية تتأثر بارتفاعات درجات الحرارة خلال فصل الصيف بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي، والكتل الهوائية القادمة من شبه الجزيرة العربية.

وأوضحت أن درجات الحرارة تتجاوز الـ 50 درجة مئوية، وتؤدي إلى ارتفاعات الحرارة على شبه الجزيرة العربية والعراق والأردن والمناطق الموجودة في شرق مصر، ما يؤثر على مصر من حيث ارتفاع الحرارة ونسب الرطوبة.

وتابعت منار: "الحمدلله مصر محمية بالبحرين الأحمر والمتوسط، لأن الكتل الهوائية عند مرورها على هذين البحرين، تحمل معها نسب كبيرة من بخار الماء وتزيد فيها نسب الرطوبة، ما يقلل من درجة الحرارة لتتراوح بين 38 و40 درجة مئوية، بعدما كانت 50 و55 درجة مئوية".

وأشارت إلى أن نسب الرطوبة خلال هذه الفترة ستتجاوز الـ90% أحيانًا ما يسبب الإحساس أكثر بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ومن المتوقع أن تؤثر هذه الارتفاعات لمدة 3 أشهر (يونيو ويوليو وأغسطس).

ونصحت منار المواطنين خلال هذه الفترة، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لعدم الشعور بالإحساس أكثر بارتفاع درجات الحرارة بسبب زيادة نسب الرطوبة، مع اصطحاب غطاء للرأس (شمسية أو كاب)، وارتداء الملابس القطنية البيضاء، واستخدام واقي الشمس، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من المرطبات والسوائل والمياه باستمرار.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض مصر لموجات حارة قوية، وارتفاع نسب الرطوبة، خلال شهر يونيو ويوليو المقبلين، نتيجة تعرضها لمنخفض الهند الموسمي.

وأشارت الهيئة، في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إن إحدى مدن باكستان، سجلت يوم السبت الماضي درجة حرارة 49 درجة مئوية، وهذا نتيجة لبداية نشاط منخفض الهند الموسمي الذي يتشكل على الأراضي الهندية ويكون تأثيره الأكبر في شهر يونيو ويوليو المقبلين، ويسيطر على مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويصل تأثيره إلى بلاد الشام وتركيا ومصر.

اقرأ أيضًا:

- تأثيره يمتد إلى مصر.. الأرصاد: بدء تكون منخفض الهند ومدينة تسجل 48 درجة

فيديو قد يعجبك: