إعلان

مساعد وزيرة التضامن يكشف لمصراوي موعد سفر وعودة حجاج الجمعيات (حوار)

12:40 م الثلاثاء 31 مايو 2022

الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، فوز 3 آلاف مواطن بقرعة حج الجمعيات الأهلية هذا العام.

وأضاف عبدالموجود في حوار لمصراوي، أن بداية سفر حجاج الجمعيات إلى الأراضي المقدسة، سيكون يوم 24 يونيو المقبل، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، وذلك على المدينة المنورة، على أن تكون بداية العودة يوم 22 يوليو 2022.

وإلى نص الحوار:

بداية.. حدثنا عن حج الجمعيات الأهلية هذا العام؟

خصصت الحكومة، عدد 3 آلاف تأشيرة حج لوزارة التضامن الاجتماعي -(حج الجمعيات الأهلية)- بواقع 25% من العدد المخصص قبل جائحة كورونا، وتم إجراء القرعة الإلكترونية، دون تدخل بشري، تحت إشراف البوابة الإلكترونية الموحدة للحج، التابعة لقطاع الشئون الإدارية بوزارة الداخلية.

كم مواطن تقدم على قرعة حج الجمعيات هذا العام؟

يشهد العام الحالي، تنظيم حج على مستوى واحد فقط 4 نجوم، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية مرة واحدة على مستوى الجمهورية، وفقًا لعدد التأشيرات في كل مديرية على مستوى المحافظة بما يضمن العدالة في كل المحافظات، وتقدم حوالي أكثر من 17 ألف مواطن لقرعة حج الجمعيات، فاز منهم 3 آلاف مواطن، يمثلون 2600 جمعية أهلية، وتم البدء يوم 24 مايو الجاري في إنهاء إجراءات الحصول على المستندات اللازمة من المواطنين الفائزين، تباعا حتى بدء موسم الحج.

ما أسباب تنظيم حج الجمعيات الأهلية بمستوى واحد؟

السبب في لجوء وزارة التضامن، إلى تنظيم حج الجمعيات على مستوى واحد، يرجع إلى قلة عدد تأشيرات الحج المخصصة لمصر من جانب المملكة العربية السعودية، وقلة التأشيرات المخصصة لوزارة التضامن الاجتماعي.

ومن ضمن الأسباب أيضاً، الحفاظ على الحجاج المصريين من الاختلاط بالجنسيات الأخرى أثناء أداء مناسك الحج، والحد من انتشار فيروس كورونا، واختيار مستوى واحد يضمن عملية دخول وخروج الحجاج بسلامة وأمان، والحفاظ على الصحة العامة.

كم بلغ عدد المتقدمين لحج الجمعيات؟

بلغ إجمالي عدد المتقدمين لحج الجمعيات الأهلية هذا العام حوالي 17500 مواطن، وذلك من خلال 2589 جمعية ومؤسسة أهلية، إذ بلغ عدد الذكور المتقدمين 7818 مرشحًا، وبلغ عدد السيدات 9949 مرشحة، وتصدرت محافظة القاهرة المرتبة الأولى بين المحافظات المتقدمة.

ماذا عن الفنادق التي تم التعاقد عليها ومسافات السكن؟

تم التعاقد في مكة مع فندق "إعمار للضيافة" فئة 4 نجوم في شارع إبراهيم الخليل، ويبعد عن الحرم حوالي 700 متر، وتم التعاقد على أن يكون التسكين ثلاثي ورباعي، وتقديم وجبات طوال مدة الرحلة "إفطار وغداء" على أن يكون ذلك في بوفيه مفتوح.

أما بالنسبة للمدينة المنورة، تم التعاقد مع عدد من الفنادق، لإسكان حجاج الجمعيات على مراحل وفقا لتفويج السفر والطيران، وكلها فنادق ذات تصنيف فئة 4 و5 نجوم، وتبعد عن الحرم حوالي 300 متر، وتشمل وجبات إفطار وغداء بوفيه مفتوح، طول مدة الرحلة.

وماذا عن وسائل النقل؟

تم التعاقد مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، بموديلات لا تقل عن 2020، وسعة الباص حوالي 47 حاجا، ومخصص مشرف لكل باص مرافقين لحجاج التضامن الاجتماعي، وكل 44 حاج مخصص لهم مشرف.

وتم مراعاة توزيع التأشيرات في القرعة وفقاً لعدد الطلبات في كل محافظة، كما تم مراعاة المحافظات الصغيرة بأن يكون لها باص حد أدنى، والمحافظات التي عدد نسبتها فوزها في القرعة حوالي 30 أو 40 تأشيرة، تم إلزامه للعدد الذي يناسب باص واحد من أجل أن يكون معه مشرف من نفس أبناء المحافظة، ولم يتم ضم محافظات مع بعضها في إطار الحفاظ على طبيعة واستقلالية كل محافظة فيما يخص الإشراف أو السكن أو الانتقالات.

ماذا عن موعد السفر والعودة ومدة إقامة الحجاج؟

بداية سفر حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة، على المدينة المنورة، يوم 24 يونيو المقبل، بالتنسيق مع شركة مصر للطيران، وسيكون على مراحل حتى 2 يوليو حسب الجدول، على أن تستمر العودة حتى يوم 22 يوليو 2022، ومتوسط مدة الرحلة وإقامة الحجاج في الأراضي المقدسة بين 21 و 22 و23 يومًا حسب ظروف كل فوج، وهذا هو المتوسط العام للرحلات.

ما مصير المعتذرين عن حج الجمعيات؟

هناك احتياطي بنسبة 30% لمن يعتذر وإحلال محل المعتذرين، ولكن من المتوقع أن تكون نسبة الاعتذارات قليلة جدًا، نظراً لضيق الوقت خصوصاً مع الإقبال الكبير.

ماذا عن التأمين الطبي للحاج؟

يوجد تأمين طبي داخل مصر وفي السعودية، حيث إن قيمة الرحلة تشمل تأمين طبي للحجاج لتلقي أي إسعافات أو علاج، حسب الحالة الصحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، وتخصيص عيادات على مدار 24 ساعة في مقر إقامة الحجاج لتقديم الرعاية الطبية للحجاج المصريين.

هل تم تخصيص نسبة من التأشيرات لذوي الهمم؟

للأسف لم يتم تخصيص نسبة معينة من تأشيرات الحج هذا العام لذوي الهمم، بسبب قلة أعداد التأشيرات الممنوحة لوزارة التضامن الاجتماعي، فتم إجراء قرعة مفتوحة للجميع، ومن تنطبق عليه الشروط يُقبل في الحج، فلو تقدم أي فرد من ذوي الهمم وتنطبق عليه الشروط المعلنة مسبقًا، ويسري عليه الشهادات الصحية سيحج، لأنهم غير ممنوعين طبقا للإجراءات المنصوص عليها من وزارة الحصة، أهم حاجة أن تكون حالته الصحية سليمة وليس من الأمراض المعلن عنها مسبقا سواء الأورام أو الفشل الكُلوي أو التهاب الرئة الحاد، أو حالات الزهايمر، أو التخلف الزهني، وهي حالات يمنع أصحابها من الحج وفقا لاشتراطات وزارة الصحة، بخلاف ذلك ليس هناك أي مشكلة في سفرهم للحج.

هل الهلال الأحمر شارك في حج الجمعيات هذا العام؟

دور الهلال الأحمر داخل مصر فقط، ووزارة التضامن الاجتماعي تنسق معه فقط لتوفير حقيبة (هايجين) تضم مستلزمات تناسب الحاج في رحلة الحج، والتي تؤدي إلى سلامة الحجاج، بالإضافة إلى التنسيق مع الهلال الأحمر السعودي، داخل السعودية، لتقديم خدماته المتعددة لجميع حجاج دول العالم الإسلامي.

ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة حج الجمعيات؟

تشمل الأوراق المطلوبة التالي:

- شهادات تحرك من الإدارة العامة للجوازات والهجرة للتأكد من عدم السفر لأداء مناسك الحج نهائيًا.

- استخراج شهادة Qr-code تثبت الحصول على لقاح كورونا.

- تقديم نتيجة فحص سلبي pcr لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى السعودية.

- شهادة صحية صادرة من وزارة الصحة والمدرج بها التطعيمات "لقاح الانفلونزا الموسمية واللقاح الرباعي ولقاح الحمى الشوكية بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات".

- الحصول على جرعة من لقاح شلل الأطفال المعطل بمدة لا تقل عن4 أسابيع ولا تزيد عن 12 شهر.

- تقرير طبي معتمد ومختوم "صورة دم كاملة".

- تحليل وظائف كبد وكلى، أشعة عادية على الصدر من أحد المستشفيات التابعة للصحة.

- أصل جواز سفر صالح لمدة عام من من تاريخ 11 مايو 2022.

- عدد 10 صور شخصية خلفية بيضاء، فيش جنائي مميكن موجه للحج، بيان التجنيد لمن هم في سن التجنيد.

كم شركة طيران مشاركة في سفر حجاج الجمعيات إلى الأراضي المقدسة؟

شركة واحدة فقط ممثلة في شركة مصر للطيران، وكل خط سير في المدينة سواء في الذهاب أو العودة.​

فيديو قد يعجبك: