إعلان

توجيه الرئيس بالدراسة المدققة لأي تحديات تواجه تنمية الريف المصري يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

08:28 ص الأربعاء 25 مايو 2022

الصحف المصرية

القاهرة-(أ ش أ):

تصدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، بالدراسة المدققة لأي تحديات تواجه تنمية الريف المصري وأخبار الشأن المحلي اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء.

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "تعظيم إنتاجية المليون ونصف المليون فدان"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه جميع جهات الاختصاص بعمل الدراسة المدققة لأي تحديات راهنة قد تكون استجدت وتواجه مشروع زراعة «المليون ونصف المليون فدان» على مستوى الجمهورية، في نطاق شركة «تنمية الريف المصري»، خاصة ما يتعلق بإمدادات مياه الري وجودتها، ومكونات البنية التحتية، وتلك المتعلقة بتمهيد الطرق وأعمال التغذية الكهربائية وتطوير الآبار، فضلا عن النظر في توطين بعض الأنشطة الأخرى الإضافية بالأراضي التابعة للشركة، بهدف تعظيم الاستفادة القصوى من إنتاجية المشروع.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح. وليد أبو المجد، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح. عمرو عبد الوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة «تنمية الريف المصري».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع تناول متابعة مشروعات شركة «تنمية الريف المصري» الخاصة باستصلاح الأراضي، واستعراض الموقف التنفيذي الحالي لمشروع زراعة «المليون ونصف المليون فدان» على مستوى الجمهورية في نطاق الشركة، بما في ذلك مكونات البنية التحتية من شبكات الطرق والكهرباء والاتصالات ومقننات مياه الري، بالمواقع الجغرافية المختلفة للمشروع على مستوى الجمهورية، خاصة مناطق المنيا ومنفلوط وتوشكى والمغرة وسيوة والفرافرة والطور.

وأضافت الصحيفة أنه تم عرض الجهود المبذولة على مدى الفترة السابقة، لتطوير شركة تنمية الريف المصري وتعظيم الاستفادة منها، خاصة تطبيق قواعد الحوكمة والإدارة الرشيدة، وإنشاء قواعد بيانات دقيقة، لمتابعة ورصد موقف الأراضي، ووضع نظام أساسي لتكويد الأراضي التابعة للشركة، وكذا إعداد الخطة التسويقية الشاملة لأراضى الشركة.

وتحت عنوان "وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي خالد ــ 20"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول محمـد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، شهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي «خالد ــ 20»، الذي تجريه المنطقة الجنوبية العسكرية ويستمر لعدة أيام، في إطار خطة التدريب القتالي للقوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

وأوضحت الصحيفة أن القائد العام للقوات المسلحة التقى رجال المنطقة الجنوبية العسكرية، ونقل لهم تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، واعتزازه بالجهد الذي يبذله رجال المنطقة الجنوبية للقضاء على عمليات التهريب والتسلل والحفاظ على أمن الحدود الجنوبية للدولة ضد أي عدائيات، مشيدا بالمستوى الراقي الذي ظهرت به كل العناصر المنفذة للمشروع بما ينم عن استعداد قتالي عال وتدريب مرموق أدى إلى الاحترافية فى تنفيذ المشروع.

وطالب وزير الدفاع مقاتلي المنطقة الجنوبية باليقظة والاستعداد الدائم والحفاظ على أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ كل المهام التي توكل إليهم بكفاءة واقتدار.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء أ.ح محب حبشى خليل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، ألقى كلمة أكد فيها استعداد مقاتلي المنطقة لتنفيذ كل المهام التي توكل إليهم وبذل كل غال ونفيس للدفاع عن أمن الوطن وسلامة أراضيه وقدم الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم المتواصل للمنطقة الجنوبية العسكرية.

ولفتت إلى أن الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، كان قد شهد إحدى مراحل المشروع التي تضمنت عرض التقارير والقرارات المنفذة لكل الوحدات أثناء مراحل إدارة العمليات. وناقش رئيس الأركان عددا من القادة والضباط بالمشروع في تنفيذهم مهامهم، وقام بفرض عدد من المواقف التكتيكية المفاجئة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار السليم أثنـاء سير المعركة.

وفي تناولها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "المصيلحي: مخزون الأرز آمن.. والتجار والمضارب وراء زيادة الأسعار"، أن وزيـــر التموين والــتــجــارة الداخلية الدكتور على المصيلحي أعلن أنه تم التعاقد على استيراد 100 ألــف طن سكر خــام، في إطار استراتيجية الـــوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية وسيتم وصول 50 ألف طن في يوليو المقبل، فيما سيتم وصول 50 ألفاً في أغسطس المقبل.

ولفت إلــى أن موسم البنجر وقصب السكر ينتهى في يوليو المقبل وتعمل المصانع في الفترة من يونيو إلــى سبتمبر في عملية تكرير السكر وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السكر يصل إلى 89 ٪، ويتم استيراد كمية بسيطة لتغطية باقي احتياجاتها.

وأوضح المصيلحى أن مصر لديها مخزون آمن من الأرز، مرجعاً أسباب ارتفاع أسعاره إلى بعض الممارسات الخاطئة من منتجي الأرز الشعير وبعض مضارب الأرز وقيامهم بعمليات تخزين غير مبررة مؤكداً أنه خلال الفترة المقبلة سيتم مصادرة أي كمية أرز لم يفصح صاحبها عن مصدرها أو قام بحجبها.

وعن نشاط الوزراء على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الخارجية سامح شكري التقى، على هامش اجتماعات منتدى دافوس، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي.

ونقلت الصحيفة عن السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله إن الوزيرين أعربا عن اعتزازهما بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلا عن التطرق لسبل تعزيز تلك العلاقات سواء في سياقاتها الثنائية المتعددة، أو الثلاثية مع العراق الشقيق في إطار آلية التعاون الثلاثي.

وأضاف حافظ أن الوزيرين بحثا أيضا مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، لا سيما القضية الفلسطينية والتطورات الجارية فيها والأوضاع في المنطقة العربية حيث شهد اللقاء توافقا في الرؤى حيال ضرورة الدفع قدما بتغليب الحلول السياسية لقضايا المنطقة، على نحو يدفع بتثبيت السلم والاستقرار، ويلبي تطلعات الشعوب العربية نحو الازدهار والرخاء.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي بحثت مع ممثلي الحكومات والمؤسسات الدولية.. والقطاع الخاص توطيد العلاقات الاقتصادية وعقد مزيد من الشراكات التنموية 2030 بما يدعم رؤية مصر والاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع قيادات منظمات الطاقة الدولية والمؤسسات الاقتصادية والمالية وشركات البترول العالمية، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حالياً في دافوس.. شملت أيضاً التحضير للقمة العالمية للمناخ بشرم الشيخ نوفمبر القادم.

وتحت عنوان "الفريق أسامة ربيع: قناة السويس ستظل شرياناً رئيسياً للتنمية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أكد حرص الهيئة على تعزيز الــدور المحــوري لقناة السويس لتظل حلقة وصــل رئيسية لربط الشعوب والحــــضــــارات وخـــدمـــة الإنــســانــيــة وشريانا رئيسيا للتنمية والرخاء.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقائه أمس مع مارك باريتى السفير الفرنسي في القاهرة بمبنى الإرشـــاد بالإسماعيلية، لبحث سبل التعاون المشترك.

وأعرب الفريق ربيع عن اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع مصر وفــرنــســا على كل الأصـــعـــدة، كــمــا اســتــعــرض الجــهــود المبذولة مــن قـبل الدولة لتعظيم الاستفادة من قناة السويس وتنمية المنطقة المحـيطة وتحـويلها لمركز لوجيستي وصناعي عالمي ومنطقة جـــاذبـــة لــلاســتــثــمــارات، كــمــا أطلع الحضور على مستجدات استراتيجية التطوير والتحديث التي تنتهجها الهيئة والتي تستهدف استمرار تطوير المجرى الملاحي للقناة.

وتحت عنوان " وزير الاتصالات: نسعى لبناء مصر الرقمية في كل المجالات"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د.عــمــرو طلعت وزيـــر الاتــصــالات، أكد أن الـــوزارة تسعى إلــى بناء مصر الرقمية والــوصــول إلــى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج، موضحا أن الدولة المصرية الرقمية في ظــل الجمهورية الجــديــدة تتحقق على أرض الــواقــع فــي الـــــوزارات والمحــافــظــات والهيئات العامة .. مشيرا إلى أن بناء مصر الــرقــمــيــة مسئولية تشاركية بين جميع مؤسسات الدولة وليست مسؤولية وزارة الاتصالات وحدها.

وتحت عنوان "إحباط 1000 عملية تهريب جمركي"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د.محمد معيط وزيــر المالية، أكد استمرار تكثيف جهود مصلحة الجمارك لإحكام السيطرة على المنافذ الجمركية بالتعاون مع الجهات المعنية؛ بما يسهم في حماية الأمن القومي، والاقتصاد المصري، والحفاظ على صحة المواطنين، وتحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة.

ونقلت الصحيفة عن الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، قوله إن تشديد إجراءات الرقابة على المنافذ الجمركية أسهم في الحد من محاولات التهريب، والحفاظ على حقوق الدولة، وحماية الصناعة الوطنية، من دخول سلع خطرة أو تضر بالأمن القومي .. مشيرا إلى أنه تم إحباط 1055 عملية تهريب، خلال الشهر الماضي، واتخاذ الإجراءات القانونية المقررة، كما بلغت القيمة الجمركية للمحاضر 189 مليونا و713 ألــف جنيه، وبلغ إجمالي التعويضات والرسوم والغرامات المستحقة 398 مليونا و711 ألف جنيه.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: