إعلان

أسعار حج 2022.. أيهما أرخص السياحة أم الجمعيات؟

08:30 ص الجمعة 13 مايو 2022

مناسك الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

يبحث المشتاقون في السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، عن أرخص الأسعار للحجز في القرعة لعام 1443 هجرية الموافق 2022 ميلادية.

ويرصد "مصراوي" في السطور التالية المقارنة بين أسعار الجمعيات الأهلية الذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي، والحج السياحي الذي تنظمه وزارة السياحة، وذلك على النحو التالي:

التضامن

أغلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مساء الخميس 12 مايو، باب التقديم على حج الجمعيات الأهلية، أمام الراغبين من الأعضاء في الحج لعام 1443 هجرية الموافق 2022 ميلادية.

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أعلنت حصة حج الجمعيات الأهلية بعدد 3 آلاف و100 تأشيرة هذا العام.

وتابعت وزيرة التضامن: "من المتوقع أن تتراوح أسعار حج الجمعيات بين 110 آلاف إلى 150 ألف جنيه تقريبًا".

وترجع أسباب ارتفاع الأسعار الحج، نظرًا لارتفاع أسعار الفنادق بالسعودية، والنقل، وزيادة سعر الدولار، وبالتبعية ارتفاع سعر الريال السعودي.

السياحة

من ناحيتها أعلنت وزارة السياحة والآثار، فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج السياحي من خلال الشركات السياحية.

وقررت وزارة السياحة، فتح باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي من خلال الشركات السياحية اعتبارًا من الثلاثاء 10 مايو، وحتى الجمعة الموافق 20 مايو الجاري.

وحددت الضوابط مستويات الحج السياحي وأسعاره بدون أسعار تذاكر الطيران، وكذلك عدد التأشيرات المتاحة لكل مستوى، وذلك على النحو التالي:

- مستوى الخمس نجوم:

- صف أول مباشرة أمام الحرم يبدأ بـ 177500 جنيه.

- الصف الثاني 157500 جنيه

عدد التأشيرات المتاحة لهذا المستوى 2760 تأشيرة.

- مستوى الحج الاقتصادي:

تبدأ أسعاره من 82500 جنيه وحتى 92500 جنيه.

عدد التأشيرات المتاحة لهذا المستوى 6440 تأشيرة، علمًا بأن هذه الأسعار قد تخضع للتغيير في حال ورود أية تغييرات من الجانب السعودي.

جدية الحجز

- 30 ألف جنيه مستوى خمس نجوم.

- 20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي.

وينظم الحج في مصر 3 جهات تتمثل في وزارات "الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعي" بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة من وزارات الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.

جدير بالذكر، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت زيادة عدد الحجاج هذا العام 1443 هجرية إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

اقرأ أيضًا..

- بـ177 ألف جنيه.. السياحة تعلن رسميا أسعار الحج لعام 2022

- هل تمد وزارة التضامن فتح باب تلقي طلبات حج الجمعيات الأهلية؟

فيديو قد يعجبك: