إعلان

"ماعت": المبادرات العربية لمكافحة التغيرات المناخية من أبرز مخرجات قمة المناخ

03:15 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان العدد الحادي عشر من مرصد الهدف الثالث عشر في المنطقة العربية بعنوان "مخرجات قمة كوب 27: مبادرات وطنية عربية لمكافحة التغيرات المناخية"، والذي يسلط الضوء على واحدة من أبرز مخرجات القمة العالمية وهي المبادرات الوطنية الهادفة للحد من التغير المناخي وظواهره المتطرفة.

وفي العدد الحادى عشر من المرصد، جاءت "الجمهورية التونسية" كملف عدد شهر نوفمبر؛ وخلال المؤتمر أكدت الحكومة التونسية اعتمادها استراتيجية وطنية لعام 2050 منخفضة الكربون متأقلمة مع المتغيّرات المناخية، وتم التأكيد أن أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تتطابق مع الأهداف الوطنية الاستراتيجية في تونس، وانخراط الاستراتيجية فيها لتحقيق الاستفادة المتبادلة واستكشاف فرص التمويل المبتكرة ضمن هذه المبادرة.

ورصد التقرير أبرز الممارسات والجهود العربية الجيدة التي تمت بصدد تعزيز العمل المناخي خلال شهر نوفمبر 2022، حيث أطلقت الحكومة المصرية مبادرة Just Financing، سعيًا لتمويل عادل للعمل المناخي، ولدعم جهود الاستجابة السريعة لتأثيرات الظواهر المناخية المتطرفة، كما يوفر استثمارات وفرص في مشاريع مستدامة تحدث تأثيرًا ملموسًا في المجتمعات الأكثر تهديدًا.

ومن جانبه أعرب أيمن عقيل، الخبير الحقوقي الدولي ورئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، عن أمله في استكمال الجهود التنموية العربية بصدد العمل المناخي ومواجهة التحديات التي تعرقل مسارها في ظل المشاركة الفعالة لحكومات الدول العربية في قمة المناخ السابعة والعشرين.

ودعا "عقيل" الحكومات العربية إلى تعزيز مشاركتهم الأسابيع المناخية في العام القادم، خاصة أن أسبوع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيعقد في المملكة السعودية.

وكرر "عقيل" توصيته إلى جامعة الدول العربية لتعزيز عمل لجنة التصدي للتغير المناخي، والتي تعمل على تحديد الفرص والتحديات التي تواجه الدول العربية في سبيل التصدي للتغير المناخي، والعمل على إعداد تقارير سنوية عن جهود وتحديات الدول العربية، بدعم من منظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال.

وأشارت مريم صلاح، الباحثة في وحدة التنمية المستدامة بمؤسسة ماعت، إلى أهمية دور الشباب في دعم العمل المناخي.

ودعت مريم صلاح، حكومات الدول العربية، إلى تسليط الضوء على المبادرات الشبابية الناشئة بهدف الحد من تداعيات التغير المناخي، ودعم تلك المبادرات وتنفيذها بشكل مشترك مع أصحاب هذه المبادرات من الشباب.

فيديو قد يعجبك: