إعلان

وزير الكهرباء يبحث التعاون مع شركة "تشاينا إنرجي" الصينية

10:24 م الإثنين 21 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، الرئيس التنفيذى لشركة ENERGY CHINA الصينية، والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء المصرى وزيادة فرص الاستثمار في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشاد وزير الكهرباء، بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والشركات الصينية مشيرًا إلى أن المشاركة الفعالة للجانب الصيني في مشروعات قطاع الكهرباء المصري معربًا عن رغبته فى زيادة حجم هذا التعاون.

وأشار وزير الكهرباء، إلى تنفيذ استراتيجية الدولة نحو زيادة حجم الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود الأحفوري و تحويل مصر لمركز إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة استغلالا للمزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة وكذا موقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى أوروبا وكافة قارات العالم.

وأكد على الاهتمام الذي توليه الحكومة لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

وأكد على اهتمام وزارة الكهرباء، بالربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأشار الوزير، إلى التوقيعات والاتفاقيات التي تمت خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP 27 مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار أجنبي مباشر.

حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى ٢٨ ألف ميجاوات بحجم استثمارات متوقع يصل إلى ٣٤ مليار دولار وفرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى ٥٠ ألف فرصة، وتساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل إلى ٦٥ مليون طن سنويًا.

بالإضافة إلى توقيع ٩ اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى ٤٧ ألف ميجاوات و٢٤ ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى ٨٥ مليار دولار وفرص عمل مباشرة تصل إلى ٤٥ ألف فرصة وغير مباشرة ٢٣٠ ألف فرصة، ومن المستهدف أن تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل إلى ٣٩ مليون طن سنويًا.

وأشاد رئيس شركة ENERGY CHINA الصينية، بعمق العلاقات المصرية الصينية، معربًا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

كما أشاد بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى في تحقيقها خلال فترة وجيزة معربًا عن رغبته لزيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتطوير شبكتي النقل والتوزيع.

كما أعرب عن تطلعه للتعاون مع قطاع الكهرباء المصرى وتبادل الخبرات مؤكدًا على الاهتمام الكبير الذي يوليه لزيادة حجم التعاون والاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى القارة الإفريقية.

فيديو قد يعجبك: