إعلان

وزير الكهرباء: هناك تعاون كبير مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة

06:03 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم /الأربعاء/ إن هناك تعاونا كبيرا جدا بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة -في لقاء خاص مع القناة الأولى بالتلفزيون المصري على هامش فعاليات مؤتمر المناخ (كوب-27)، بمدينة شرم الشيخ- أن الدولة المصرية مهتمة بالطاقة المتجددة، ولديها خططا استراتيجية للوصول إلى اعتماد 42% من إنتاجها من الكهرباء على مصادر للطاقة المتجددة بحلول 2035، ولفت إلى أن وزارة الكهرباء تعيد النظر في هذه الاستراتيجيات من أجل زيادة هذه النسبة والعمل على تخفيض زمن التنفيذ النهائي لها.

وأشار إلى أن الوزارة وقعت مجموعة من الاتفاقيات الإطارية، شملت 9 مشروعات كبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، والمقصود به هو الهيدروجين الذي يأتي عن طريق التحليل الكهربي للمياه، وتنتج الكهرباء المستخدمة من خلال الاعتماد على مصادر للطاقة المتجددة سواء كانت رياح أو طاقة شمسية أو الاثنين معا.

وأكد أنه تم توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم للطاقات المتجددة في حدود 28 ألف ميجا وات، وتم تحديد جداول زمنية لهذه المذكرات، مؤكدا التزام الوزارة بالمواعيد المحددة لإدخال هذه القدرات في مدة زمينة في حوالي 3 أو 4 سنوات.

ونوه إلى وجود تعاون كبير جدا بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال الطاقة المتجددة، حيث يعمل الاتحاد الأوروبي على توفير تمويلات بأسعار مخفضة جدا في مجال الطاقة المتجددة.

وحول مشروعات الهيدروجين الأخضر، أوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتم حاليا في مصر تنفيذ مشروع في محطة شرم الشيخ -التي تغذي الكهرباء للمدينة بالكامل-، حيث نفذت الشركة المصنعة، تعديل يسمح بعمل خليط بين الهيدروجين والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء، وهو تطبيق حي لأول مشروع يتم تنفيذه من هذا النوع في مصر.

وأكد اهتمام مصر الشديد بالقارة الإفريقية لأنها جزء منها، مبينا أن مصر لديها ربط كهربائي مع جميع دول الجوار سواء جنوب السودان أو الغرب في ليبيا وشرق الأردن، حيث تعمل الدولة المصرية دائما على تعزيز هذا الربط وزيادته.

وأشار إلى وجود مشروع للربط الكهربائي دخل حيز التنفيذ بين مصر والمملكة العربية السعودية، وهو مشروع كبير جدا يستطيع تبادل طاقة تصل إلى 3 آلاف ميجا وات، وخلال فترة زمنية قريبة سيتم عملية تبادل الطاقة بين مصر والسعودية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: