إعلان

تصنيع جهاز استخلاص الماء من الهواء.. "الإنتاج الحربي" تكشف تفاصيل التعاون مع "Mizuha"

02:58 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج

كتب- أحمد السعداوي:

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إنه بموجب بروتوكول التعاون مع شركة "Mizuha" اليابانية، سيتم تطوير جهاز استخلاص المياه من الهواء؛ بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي -ممثلة في مركز التميز العلمي والتكنولوجي- وشركة "Mizuha" اليابانية.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة وشركة "Mizuha" اليابانية؛ التي شهدها، اليوم الأربعاء، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ بهدف تطوير ودراسة تصنيع جهاز استخلاص المياه من الهواء الجوي.

وجاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

ويعد مركز التميز العلمي والتكنولوجي الجهة البحثية الرئيسية للوزارة ويضم قدرات فنية وتكنولوجية متميزة ويعمل على تحويل نتائج البحوث العلمية إلى مخرجات صناعية ومشروعات تسهم في تنفيذ خطة التنمية الشاملة والمستدامة للدولة ومن هذه المشروعات استخلاص الماء من الهواء، مضيفاً أنه سيتم تطوير الجهاز ليتناسب مع الأجواء المصرية وسيتم دراسة التصنيع للنموذج المعدل بواسطة إحدى شركات الإنتاج الحربي، معرباً عن تطلعه لتعميم هذه التجربة في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح صلاح أن هذه التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية ستساعد على توفير المياه بطريقة مبتكرة وإدارتها بشكل مستدام، حيث تم تنفيذ تجربة للجهاز بعدد (5) مواقع مختلفة، وكانت النتائج مبشرة.

وأشاد كيشيهيرو نيوا، رئيس مجلس إدارة شركة "Mizuha" اليابانية، بما تمتلكه وزارة الإنتاج الحربي والجهات التابعة لها من إمكانات تصنيعية وتدريبية ومراكز بحثية متميزة، مشيراً إلى أن الشركة اليابانية تمتلك خبرات ممتدة في مجال تصنيع أجهزة توليد المياه من الهواء، منوهاً بأن الجهاز يقوم بإنتاج المياه من الهواء الجوي بتحويل الرطوبة النسبية الموجودة بالهواء إلى مياه صالحة للشرب عن طريق سحب الهواء الجوي والذي يحتوي على بخار الماء وتمريرها على حاجز للأتربة للتخلص من الشوائب والأتربة ثم على وحدة تبريد لإسالة بخار الماء ثم وحدة معالجة الملوثات الذائبة في الماء المسيل ثم مرحلة التعقيم ثم التبريد، وهنا تكون المياه صالحة للشرب.

وأكد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة، حرص الوزارة على التعاون مع مختلف المؤسسات بالدولة وحرصها على دعم عملية التحول الأخضر وتعزيز أمن مصر المائي من خلال توفير مصادر متنوعة للمياه عبر تطوير تقنيات متطورة تراعي البيئة من أجل التوصل إلى حلول مستدامة.

وقام بتوقيع البروتوكول الدكتور مهندس إيهاب أبو بكر السحيلي، رئيس مجلس إدارة مركز التميز العلمي والتكنولوجي، وكيشيهيرو نيوا، رئيس مجلس إدارة شركة "Mizuha" اليابانية المحدودة.

وحضر مراسم التوقيع كل من المهندس إميل حلمي إلياس، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والعضو المنتدب المهندس محمد شيرين محمد، المشرف على الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والدكتور مهندس ماجد البسيوني رئيس قطاعات البحوث والتطوير، والمهندس طه جمعة رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي)، والدكتور مهندس إيمان غنيم قطاعات البحوث والتطوير، ومحمد أبو المجد قطاع العلاقات العامة والمراسم.

فيديو قد يعجبك: