إعلان

محمود محيي الدين: العمل التنموي والمناخي بحاجة إلى حلول عملية لحشد التمويل اللازم

02:56 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

الدكتور محمود محيي الدين

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، إن إعادة تحديد أولويات الموازنات العامة للدول وربطها بالاستدامة والتنمية كوسيلة لتوجيه هذه الموازنات نحو مواضع التمويل الصحيحة وتخفيف معاناتها، تمثل أهمية كبيرة.

جاء ذلك خلال مشاركة رائد المناخ للرئاسة في جلسة "التعاون لحشد الموارد لتنفيذ مخرجات مؤتمرات المناخ: أجندات العمل التي تناقش الأزمات المتشابكة"، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف السابع والعشرين بمشاركة نايجل توبينج، رائد المناخ لمؤتمر الأطراف السادس والعشرين، وعدد من المسؤولين وممثلي الحكومات والمنظمات المختلفة.

وأكد محيي الدين أن العمل التنموي والمناخي بحاجة إلى حلول عملية لحشد التمويل اللازم، مشيراً إلى أهمية تشجيع القطاع الخاص والمستثمرين على المزيد من المشاركة في العمل التنموي والمناخي من خلال سياسات اقتصادية جاذبة ومحفزة على المشاركة.

ونوه رائد المناخ للرئاسة بأهمية إنشاء أسواق للكربون، لافتاً إلى مبادرة أسواق الكربون الإفريقية التي تم إطلاقها خلال المؤتمر؛ بهدف تعزيز قدرة الدول الإفريقية على تمويل العمل التنموي والمناخي بها.

وأشار محيي الدين إلى الجيل الجديد من آلية مقايضة الديون بالاستثمار في مشروعات البيئة والمناخ، موضحاً أن هناك نماذج جيدة لتطبيق هذه الآلية بنجاح في سيشيل وبربادوس.

وشدد رائد المناخ على ضرورة أن تتبنى جهات التمويل المختلفة معايير مؤسسة التنمية الدولية الخاصة بالمنح والقروض الميسرة، والتي تتيح فترات سداد طويلة المدى وبفوائد مخفضة.

فيديو قد يعجبك: