إعلان

فيتنام نموذجا.. مدبولي يرد على لجوء الحكومة للاقتراض لتمويل المشروعات

11:40 ص الأحد 23 أكتوبر 2022

مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المشكلة الحقيقية؛ وخلينا نعترف إن عندنا مشكلة في رقم الدين الحقيقي لصادرات السلع، وتجاوزنا فيه الحدود الآمنة، وأيضًا خدمة الدين للصادرات والسلع، وبالتالي ده دورنا كلنا كيف نعمل على عودة هذه الأرقام في الحدود الآمنة.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته مع بدء فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، اليوم الأحد: لقينا إن الدول الناشئة بتلجأ للتمويل عبر الاقتراض، ودول كثيرة منها الصين، وزي فيتنام وتركيا والبرازيل والهند.. باستعرض قدامكم أرقام الدين عندهم بالمقارنة بمصر.

واستكمل مدبولي: دايمًا عندنا نظرة إن سعر العملة ونزوله يعني ضعف الاقتصاد؛ لكن لأ، المشكلة مش مشكلة سعر الصرف، المشكلة كبح جماح التضخم، فيه بعض الدول تخلي عملتها ضعيفة عشان تزود تنافسيتها.

وقال مدبولي: الدين الخارجي بتاعنا 73% متوسط وطويل الأجل، حققنا مؤشرًا مهمًّا، بتحقيق فائض أولي لمدة 5 سنوات، يعني لو بعدنا خدمة الدين، يعني أن إيراداتنا أكثر من مصروفاتنا، وعشان في كل اتفاقاتنا مع الصندوق بيطلب نحقق فائضًا أوليًّا.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، انطلاق فعاليات "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022" الذي تنظمه الحكومة على مدار 3 أيام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وحضر فعاليات انطلاق المؤتمر الاقتصادي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، بمشاركة نخبة واسعة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء.

ويستهدف المؤتمر التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترات المقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تُسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري، كما سيشهد المؤتمر الإعلان عن عدد من الحوافز لقطاع الصناعة والمصدرين لتحقيق المستهدفات القومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان