إعلان

"بيعبي من الحنفية".. مسؤول بالتموين يكشف تفاصيل جديدة في قضية مصنع المياه المعدنية الشهير

01:42 م الخميس 12 أغسطس 2021

مصنع مياه معدنية أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مينا غالي:

كشف المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، تفاصيل جديدة في واقعة ضبط مصنع مياه معدنية يقوم بالغش والتدليس وتعبئة الجالونات من المياه العادية العمومية.

وقال خليل، في تصريحات: نحن في وزارة التموين نعمل مع الجهات المعنية، ووصلتنا معلومات بوجود مصنع خطوط إنتاجه متوقفة، وتتم تعبئة الجالونات فئة 19 و11 و7 لتر من الحنفية مباشرة وعرضها في الأسواق، وتم عمل حملة كبرى من الوزارة وتوجهنا إلى المكان في الوقت المناسب، وبالفعل وجدنا أن خطوط الإنتاج متوقفة تمامًا وعليها أتربة ولا تعمل، وتتم تعبئة العبوات من الحنفية.

وأضاف خليل: تم ضبط 2030 جالون مياه وتم التحفظ عليها، وسحبنا عينات من هذه المياه لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتم عرض الموضوع على النيابة العامة، وأصدرت لنا قرارًا بتحليل المياه.

وتابع: هذه القضية تعد قضية غش تجاري كبرى؛ لأنها تعكس تلاعبًا بصحة المواطن المصري عن طريق الغش، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالفعل من خلال غلق المصنع؛ لأنه بدون ترخيص والبئر بدون ترخيص وغير مطابقة للاشتراطات الصحية، وقبل ذلك عاينت هيئة سلامة الغذاء أماكن التخزين، وسيتم غلق المصنع لضمان صحة وأمن المواطن المصري.

وحول عدم الإفصاح عن اسم المصنع، قال خليل: لو أعلنّا عن الاسم والموضوع ما زال في يد القضاء، سيرفع علينا قضية تشهير؛ لأنه منظور أمام القضاء والقضية أمن دولة طوارئ؛ لأن قضايا الغش التجاري أصبحت تندرج تحت بند أمن دولة طوارئ.

وواصل: وصلتنا معلومات عن طريق شكوى عن المصنع ونزلنا في وقت عمله مع نهايات اليوم، وتم ضبط ما حدث، مضيفًا: نتعامل مع الشكاوى بجدية سواء تليفونيًا أو كتابيًا أو لو تم إبلاغنا بها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وتوجيهات وزير التموين.

وحول انتشار السلعة في الأسواق، أوضح خليل: أرسلنا للمعامل وبمجرد أن تظهر النتيجة، فإن السلعة التي يثبت عدم صلاحيتها يتم إصدار كتاب دوري لمديريات التموين، ويتم جمعها من الأسواق وإصدار منشور رسمي بعدم التعامل مع هذه السلعة في مختلف مديريات التموين.

وشرح طريقة التقدم بشكوى من خلال الاتصال على الخط الساخن الخاص بالوزارة ومجلس الوزراء على رقم 16280، وعلى رقم الخط الساخن الخاص بالوزارة وجهاز حماية المستهلك على رقم 19588.

وكان قد ذكر عبدالمنعم خليل، رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه تم ضبط مصنع تعبئة مياه طبيعية ماركة مشهورة يقوم بالغش والتدليس وتعبئة الجالونات من المياه العادية العمومية من خلال 5 حنفيات، وتم ضبط 2030 جالون مياه سعة 7 و11 و19 لتر، ودون ترخيص ودون الاشتراطات الصحية.

وأضاف، في تصريح لمصراوي، أنه تم التحفظ على المضبوطات وإحالة الواقعة للنيابة العامة، التي قررت إرسال عينات للتحليل بالمعامل المركزية وإعدامها حال عدم مطابقتها للمواصفات.

وأوضح أن الحملة شكلها القطاع بناء على معلومات وردت إليهم، وتم التحرك بسرية حتى ضبط المصنع.

فيديو قد يعجبك: