إعلان

الهجرة: "صوت مصر في إفريقيا" تدعم توجهات القيادة السياسية بتوطيد العلاقات مع الأفارقة

11:36 ص الإثنين 07 يونيو 2021

السفيرة نبيلة مكرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إن مبادرة "صوت مصر في إفريقيا" تهدف لدعم توجهات القيادة السياسية في توطيد العلاقات مع الأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى الاستفادة من القوى الناعمة للمصريين بالخارج لدعم التقارب بين شعوب القارة السمراء، ودعم الاستثمار والسياحة بجهود مشتركة بين مؤسسات الدولة والمصريين بالخارج، مؤكدة أهمية مشاركة السلطة التشريعية للاستماع إلى المصريين بالخارج ودعم المبادرة.

وواصلت السفيرة نبيلة مكرم ، الجلسات الحوارية مع المصريين بالخارج في عدد من الدول الإفريقية، ضمن مبادرة "صوت مصر في إفريقيا"Egypt’s Voice in Africa، والتي تأتي للاستفادة للقوى الناعمة للجاليات المصرية في القارة السمراء، بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية القائمة التي تبذلها الدولة المصرية.

ونوهت وزيرة الهجرة بأهمية دور المصريين بالخارج بما يمتلكون من خبرات ومقترحات جيدة، مؤكدة الحرص على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة لحل المشكلات وتنفيذ المقترحات المختلفة.

وشارك في جلسة اليوم النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، والنائب عبدالحي عبيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، والدكتور الوليد الشامي، رئيس المجلس التصديري للحرف اليدوية، ونخبة من المصريين في عدد من الدول الإفريقية، من بينها: ليسوتو ونيجيريا وناميبيا وكينيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا والسنغال وكوت ديفوار، في مجالات مختلفة.

من ناحيته، أوضح النائب شريف الجبلي أهمية فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية داخل إفريقيا، والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في ظل العلاقات المتينة بين مصر والدول الإفريقية، مع قرار الدولة المصرية بدعم الشحن لإفريقيا بنسبة 100% ضمن سياسة دعم الصادرات وصولا إلى 100 مليار تصدير.

وأشار إلى أهمية التنسيق على كافة المستويات في الثقافة والصناعة والسياحة وغيرها، لوضع استراتيجية متكاملة للترويج للمنتجات المصرية في إفريقيا، بجانب دور الإعلام في نقل الصورة الحقيقية لإنجازات الدولة المصرية، والتنسيق للقاء ممثلي الجاليات المصرية في إفريقيا والاستفادة من خبراتهم.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور عبدالحي عبيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أهمية تعاون الجميع من الملحقين التجاريين والثقافيين والعماليين، للترويج لصورة مصر بالخارج وما يحدث من إنجازات في شتى المجالات، بجانب الترويج للمنتجات المصرية، مشددا على أهمية الثقافة المصرية في دعم مكانتها وعودتها لسابق ريادتها إفريقيا.

ونوه إلى أهمية عمل قواعد بيانات للمصريين في إفريقيا وحصر تخصصاتهم لدراسة احتياجات السوق والعمل على تلبيتها لدعم الاقتصاد المصري والحصول على فرص استثمارية في مختلف المجالات في الأسواق الإفريقية.

كما أوضح الدكتور الوليد الشامي، رئيس المجلس التصديري للحرف اليدوية، أهمية التوسع في التصدير إلى إفريقيا، عبر موقع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووضع رؤية واضحة وخطوات تنفيذية للترويج لمنتجات المجلس المختلفة، وتصدير المنتجات المصرية التراثية إلى الدول الإفريقية، والاستفادة من خبرات الجاليات لدراسة احتياجات الأسواق هناك وتلبيتها بالتنسيق مع مختلف الجهات.

وأشار إلى أهمية الاستثمار في المجالات الطبية من المستشفيات والصناعات الدوائية، حيث تمتاز المنتجات المصرية بفعاليتها وسعرها المناسب، مؤكدا أهمية دراسة الأسواق وتوضيح القدرات التنافسية المصرية والترويج للمنتجات المصرية المختلفة وعمل توأمة بين الشركات المصرية وشركات بالخارج لدعم الاستثمارات المصرية، بجانب الترويج للحرف التراثية المصرية وتعريف المستثمر المصري بالخارج بما وصلت إليه الصناعات المصرية المختلفة من تطور وإتاحة الفرصة لها في الأسواق الإفريقية بدلا من المنتجات الأخرى.

واستمعت الوزيرة إلى المشاركين في اللقاء من المصريين المقيمين في إفريقيا، حيث قاموا بطرح الكثير من الأفكار والاقتراحات لدعم الاستثمارات المصرية في الأسواق الإفريقية، ومن بينها تنشيط حركة السياحة والطيران بشكل أكبر مع الدول الإفريقية، وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات معها إلى جانب زيادة عمليات الاستيراد والتصدير بينها وبين مصر لكافة البضائع خاصة الأدوية والأغذية والمحاصيل الزراعية والأثاث، وزيادة التبادل الطلابي والتعاون في مجال التعليم، فضلا عن إرسال المزيد من الأطباء والدعم الطبي بمختلف أنواعه للدول الإفريقية، وتعزيز التعاون في مجال الكهرباء والنقل البري والبحري.

وتم تخصيص بريد إلكتروني لتلقي كل الأسئلة والاستفسارات على النحو التالي:

Farah.Wadie@emigration.gov.eg

Gina.Saad@emigration.gov.eg

وفي النهاية ثمنت وزيرة الهجرة اقتراح تنظيم مجموعات عمل تضم ممثلين عن كل جالية مصرية في إفريقيا للتواصل مع وزارات ومؤسسات الدولة لوضع خطة عمل فورية، مؤكدة بداية العمل على مجموعات النقاش من كل دولة، حيث تبدأ الأحد جلسات النقاش المعمق مع المصريين في كينيا للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، ومعرفة احتياجات الأسواق هناك والاقتراحات لزيادة التصدير وعمل خارطة طريق للبدء في التنفيذ.

فيديو قد يعجبك: