إعلان

الفلاح كسبان.. عبد العاطي: الري الحديث يقلل التكلفة ويزيد الإنتاج ٣٠٪‏

02:14 م الأحد 19 يوليه 2020

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه تم وضع خطة التبطين وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك، مضيفًا: "سيتم تبطين ٧٠٠٠ كم، على أن ينتهوا خلال عامين، وهذا من شأنه توفير المياه وخلق فرص عمل كثيفة لأعداد كبيرة، قد تصل إلى ٩٠٠٠ شخص.

جاء ذلك خلال شرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تفاصيل مشروع تبطين الترع لتقليل البخر؛ بما يوفر الموارد المائية، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، برئاسة النائب محمد كمال مرعي؛ لمناقشة إمكانية توفير قروض للمزارعين لتطوير منظومة الري والصرف.

وقال الوزير إن تكريس مشروع الري الحديث أحد أهم الأولويات خلال المرحلة المقبلة، وإنه يتم اطلاع الفلاحين على وسائل الري الحديث، موضحًا أن الري الحديث يزيد الإنتاج بنسبة ٣٠٪‏؛ بما يقلل تكلفة الإنتاج من حيث السماد والعمالة ويكون الفلاح كسبانًا.

وتابع عبد العاطي: "العنب أحيانًا ينفجر بسبب كثرة المياه؛ وبالتالي يتلف والخسارة يتحملها الفلاح"، معقبًا: "الأسلوب الحديث يوفر للفلاح ويوفر للدولة.. تم إجراء التجارب في جميع أنحاء مصر وتم عقد مؤتمرات حضرها الفلاحون".

وتحدث الوزير عن دور الوزارة، قائلًا: "دورنا فني لمساعدة الفلاح وزيادة الإنتاج بنسبة ٣٠٪‏"، موضحًا أن هذا أمر إيجابي؛ لأن الزيادة تتم دون استثمارات.

وحذر الوزير من إلقاء القمامة في الترع بسبب تكلفة التطهير، مضيفًا: "التحركات تستهدف ترشيد استهلاك المياه؛ بما لا يشكل أي ضرر للموارد المائية".

فيديو قد يعجبك: